الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:28 AM
الظهر 12:23 PM
العصر 3:33 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

طولكرم: تعاونية جذور الشمس الشبابية تكافح من أجل الأرض والبقاء

 

خاص - راية

تكافح تعاونية جذور الشمس الشبابية التي تأسست عام 2020 في طولكرم، من أجل الأرض والبقاء والإنسان والعمل على التخفيف من حدة البطالة في المجتمع.

وتحدث عن التعاونية لـ"رايــة" أحد أعضاءها علاء سروجي، وذلك ضمن فقرة (عمِّرها) التي تقدم برعاية صندوق الاستثمار الفلسطيني، إذ تبحث عن كل فكرة ريادية وكل شاب وكل إنسان فلسطيني ريادي لديه أفكار ومشاريع ومبادرات من أجل المجتمع والبيئة المحيطة وإيجاد حلول لبعض المشاكل.

وقال سروجي إن التعاونية تأسست عبر سبعة أعضاء، خلال فترة جائحة كورونا؛ بهدف حل مشكلة البطالة وتوفير مصادر دخل لمجموعة من الشباب وإحياء الأراضي الزراعية في ضاحية شويكة.

وأشار إلى أن تأسيسها جاء نتيجة الأوضاع الموجودة وانقطاع الناس عن العمل والشباب عن الجامعات وعدم وجود أية مصادر دخل، "فكانت فرصة لتشكيل التعاونية وإحياء أراضي زراعية قرب جدار الفصل العنصري".

وأوضح أنه تم زراعة مجموعة من الدونمات بالزعتر وبعض المنتجات وتسويقها من خلال سلسلة مصادر وطرق للتسويق من ضمنها حسبة التعاونيات الشبابية في البيرة امام مركز الفن الشعبي كل يوم ثلاثاء.

وبدأت التعاونية عبر زراعة الزعتر، والآن لديها 7 دونمات مزروعة بمنتجات مختلفة من ضمنها ورق العنب والفراولة والفول والكوسا، إذ يتم ذلك حسب كل موسم زراعي وفصل، إلى جانب وجود خلايا نحل وعسل. بحسب سروجي.

وأفاد بأنه لدى التعاونية مسؤولية مجتمعية تجاه شعبنا، حيث يتم تخصيص جزء من منتجاتها لتوزيعها على بعض العائلات المستورة في محافظة طولكرم ومخيماتها.

وأضاف: "من خلال التعاونية نحاول تنظيم أنشطة وفعاليات مجتمعية عبرها يتم نشر فكر العمل التعاوني على الشباب وزرع قيم الوطنية فيهم بالإضافة إلى غرس ثقافة العمل الطوعي وحب الأرض".

وذكر أنه يتم من خلال التعاونية، تشغيل مجموعة من طلبة الجامعات بنظام الساعات بالإضافة إلى عائلتين يقمن بالعمل يوميا داخل التعاونية، إذ يحاول القائمون عليها، فتح فرص تشغيل للشباب في ظل الظروف الراهنة حاليا والبطالة المنتشرة في فلسطين.

Loading...