الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:34 PM
العصر 4:04 PM
المغرب 6:49 PM
العشاء 8:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص | زحف استيطاني يهدد آخر منطقة خضراء في بيت لحم

يحاصر الاستيطان وادي المخرور في بيت لحم، المنطقة الغنية بالأشجار المثمرة والينابيع والتي يطلق عليه الأهالي "جنة بيت جالا"، إذ تعتبر آخر منطقة خضراء والمتنفس الوحيد في محافظة بيت لحم، كما تعد "منطقة تراث العالمي".

وباتت تتعرض منطقة "وادي المخرور" مؤخرا لمضايقات من قبل الاحتلال ومستوطنيه ضد مواطني المنطقة وهم أصحاب الأراضي في المنطقة المدرجة على لائحة التراث العالمي، إذ يعاني الوادي من زحف استيطاني متنامي.

وقالت أليس قيسية صاحبة أرض في منطقة وادي المخرور ببيت لحم، إن إقامة مستوطنة بالمنطقة يعني فصل بيت لحم عن باقي المناطق وهو أمر خطير جدا، مشيرة إلى أن الهجمة الاستيطانية على وادي المخرور بدأت عام 2019.

وأوضحت قيسية أن المستوطنين استغلوا الحرب والظروف الحالية لسرقة المزيد من الأراضي عن طريق شركات، مشيرة إلى أن المستوطنين لا يعملون لوحدهم بل بدعم من المنظمات والشركات الإسرائيلية وبمساعدة من المحامين.

وأكدت أن الأهالي في وادي المخرور أقاموا "خيمة تضامن" حتى يكونوا شوكة في حلق المستوطنين وسلطات الاحتلال، من أجل استرداد الأراضي التي يملك فيها المواطنين الفلسطينيين أوراق رسمية تثبت ملكية الأرض منذ عقود.

أليس قيسية تتحدّث لشبكة رايـــة الإعلامية تفاصيل ما يجري في وادي المخرور ببيت لحم من هجمات من المستوطنين وزحف استيطاني ارتفعت وتيرته خلال الآونة الأخيرة، في ظل مساعي حثيثة للسيطرة على أراضي المواطنين.

Loading...