الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:15 AM
الظهر 12:27 PM
العصر 3:48 PM
المغرب 6:23 PM
العشاء 7:38 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المكتبة الوطنيّة تعلن عن إطلاق خدمة الإيداع القانوني

أعلنت المكتبة الوطنيّة، اليوم الأحد، عن إطلاق خدمة الإيداع القانوني، في إطار جهودها لتعزيز وحفظ المشهد الثّقافي والإبداعي في فلسطين وضمان وصوله إلى الأجيال القادمة.

والإيداع هو عمليّة إجرائية وفنّية إلزاميّة، تُجريها المكتبة الوطنيّة؛ لتوثيق الأعمال الفكريّة والأدبيّة والفنّيّة والعلميّة بأشكالها المكتوبة، والمصوّرة، والمسموعة والرّقمية، وبتمثّلاتها المختلفة لمجمل الأعمال المنتجة داخل فلسطين، لمواطنين أو مقيمين، وللفلسطينيين المقيمين في الخارج قبل توزيعها.

ووفقًا للتّعليمات والإجراءات التي تقرّها المكتبة استنادًا إلى المرسوم الرّئاسي رقم (6) لعام 2019، القاضي بإنشاء المكتبة الوطنيّة وتحديد مهامها؛ فإنّ المبدعين والنّاشرين ملزمون بإيداع نسخة واحدة أو عدّة نسخ من أعمالهم غير المنشورة قبل هذا الإعلان لمنحها رقمًا وطنيًا.

وأكدت المكتبة الوطنيّة أهمّية هذا المشروع، حيث سيسهم في توثيق الأعمال الأدبية والفكريّة والإبداعيّة المختلفة؛ بحصولها على الرّقم الوطني، الذي يستطيع من خلاله المودع إثبات ملكيّة المنتج له، وتنعكس نتائج الإيداع على الصّعيد الوطني، وعلى عمل دور النشر والمطابع، والمؤلّفين ومنتجي المعرفة، وحركة النّشر والتطوّر المعرفي والبحثي والإنتاجي.

ودعت دور النّشر والمطابع ومراكز الدّراسات والمؤلّفين والموسيقيّين والمنتجين والرّسّامين والمصوّرين والنّحاتين والمصمّمين والمبرمجين ومعدّي البرامج ومقدّميها؛ إلى التّواصل مع المكتبة الوطنيّة أو التّوجه إلى مقرّها للحصول على الخدمة.

Loading...