الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:14 AM
الظهر 12:28 PM
العصر 3:49 PM
المغرب 6:25 PM
العشاء 7:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قد يؤدي لحرب شاملة

سيناريوهات متوقعة.. هل تهاجم إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟

قالت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين، إن واشنطن تتخوف من تطور تبادل إطلاق النار بين إيران وإسرائيل، حيث أن السيناريوهات الأكثر تطرفا لما يجري تشمل ضرب إسرائيل لمنشآت نووية إيرانية.

وتتنافس الأوساط الإسرائيلية فيما بينها بشأن بنك الأهداف التي سيتم ضربها في إيران، ردا على الهجوم الصاروخي الإيراني، في حين واشنطن كانت تقيم مؤخرا كيف يمكن تطور تبادل إطلاق النار بين إيران وإسرائيل.

وتعليقا على ذلك، قال الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري، إن كل السيناريوهات ستكون مفتوحة لأن حكومة نتنياهو تعتقد ان لديها فرصة تاريخية وهي توجيه ضربة قوية جدا لمحور المقاومة ورأسه في طهران.

وتوقع المصري في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن يكون هناك رد إسرائيلي قوي جدا ولكن ليس الآن، لأن الرد الفوري سيؤدي للإنزلاق فورا لحرب إقليمية، وهو ما لا تريده واشنطن، لذا فإن كل السيناريوهات مطروحة.

وفيما يتعلق بضرب المنشآت النووية الإيرانية، اعتبر أن هذا السيناريو مطروح خاصة وأن إيران تقف على حافة الحصول على قنبلة نووية، وإذا حصلت عليها هذا يعني إمكانية الإطاحة بالدور الإيراني ستكون معدومة.

وأشار المصري إلى أن إسرائيل يمكن أن تفضّل التركيز الآن على الجبهة اللبنانية في محاولة لتحقيق إنجازات قبل الانتقال لضرب إيران، معتبرا أن حكومة نتنياهو تريد أن تذهب إلى أبعد مدى سواء الآن أو غدا أو بعد غد.

وشدد على أن رد فعل محور المقاومة سيحدد السيناريو القادم، حيث إذا خسرت إسرائيل خسائر فادحة ومتلاحقة هذا سوف "يردعها" ويحد من إمكانية تطبيقها لخطتها، بل قد يرتد عليها كليا وتهزم في هذه الحرب.

Loading...