الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"شركة الإبداع" لتمويل المشارع تستهدف الأسر المحرومة

تعمل مؤسسة الإبداع للتمويل متناهي الصغر في مجال الإقراض وهي شركة مساهمة خاصة فلسطينية تعمل على تقديم الخدمات المالية المستدامة لأصحاب المشاريع الصغيرة المدرّة للدخل، بالإضافة لنشر ثقافة التمويل متناهي الصغر.

مدير عام مؤسسة الابداع صدام مصطفى، قال إن المؤسسة تعمل على نشر هذه الثقافة بهدف المساهمة في إنجاح الاستراتيجية الوطنية للحد من مشكلتين أساسيتين هما "الفقر والبطالة" من خلال زيادة انتاجية أصحاب المشاريع الصغيرة.

وأوضح مصطفى في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن "الإبداع" تأسست عام 2014 وهي إحدى الشركات والبنوك التابعة لبرنامج الخليج العربي ومقرها في العاصمة السعودية الرياض، وتعمل المؤسسة تحت مظلة سلطة النقد الفلسطينية.

ما هي المشاريع متناهية الصغر؟

وبيّن أن تلك المشاريع مرتبطة بحجم التمويل وقيمة القروض المصروفة من خلال هذه الشركة، حث تحاول استهداف الأسر المحرومة وأصحاب الدخل المحدود التي تفتقد للوصول إلى البنوك، لمساعدتهم في النهوض بمشاريعهم.

وأشار مصطفى إلى أن شركة الإبداع تموّل العديد من القطاعات الاقتصادية مثل الزراعة والخدمي والصناعي والعديد من التمويلات من أجل التعليم وتحسين السكن وغيرها من البرامج التمويلية المتاحة في الشركة بفلسطين.

ولفت إلى أن شرط الشركة الأساسي لمنح التمويل هو أن يكون المشروع قائم وأن يكون صاحبه هو المستفيد الحقيقي منه، منوها إلى أن المشاريع الزراعية يتم منحها فترة سماح أطول حتى يستفيد من المشروع في حال شراء أشتال.

مبدأ عدم إغراق العميل بالديون

وقال مصطفى إن شركة الإبداع يمكن أن تقدم بعض القروض "الشخصية" مثل قرض لغرض العلاج، إضافة إلى قروض السلع المعمّرة مثل "شراء ثلاجة أو غسالة"، مؤكدا أن الشركة تتماشى مع مبدأ عدم إغراق العميل في الديون.

وأوضح أن الشركة تقوم بدراسة العميل ائتمانيا بشكل جيد حتى لا يقع في مشكلة عدم القدرة على السداد، لافتا إلى أن مبالغ القروض تتراوح بين 500 - 5000 دولار وبضمانات بسيطة عبر "عقد أخلاقي" حتى يشعر العميل بأهمية السداد.

وتابع أن هناك شبكة فروع للشركة منتشرة في شمال الضفة الغربية "طولكرم وطوباس وجنين ونابلس" بالإضافة إلى فرع في رام الله، مشددا على بدء الشركة العمل على رقمنة لجميع عملياتها بما يتماشى مع استراتيجية الشمول المالي.

Loading...