الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:34 PM
العصر 4:04 PM
المغرب 6:49 PM
العشاء 8:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تطور "الدوامة القطبية"

راصد: الخريف يبدأ في 22 أيلول ويتسارع معه تطور الأنظمة الجوية

يبدأ الخريف في 22 أيلول الجاري
يبدأ الخريف في 22 أيلول الجاري

قال الراصد الجوي لموقع طقس الوطن قصي الحلايقة، إن شهر آب أغسطس، انتهى بدرجات حرارة حول معدلها السنوي العام، مع خلو الشهر من موجات الحر، فيما كانت الرطوبة النسبية مرتفعة في كثير من أيام الشهر، ما عمل على استمرار الشعور المرتفع بالحرارة.

وأضاف الحلايقة، إنه ومع بداية أيلول سبتمبر ووصولنا اليوم السابع منه، تأثرت فلسطين بكتل هوائية ذات مسار بحري، وسُجلت حرارة حول الى دون المعدلاتها، وسادت بعض الليالي المائلة للبرودة فوق الجبال.

وتشير القراءات الخاصة بالفترة المقبلة، الى استمرار النمط الصيفي اللطيف بالسيطرة على أجواء البلاد، حيث الطقس المتباين بين حار نسبياً وحار خلال ساعات النهار، وما بين لطيف ومائل قليلاً للبرودة فوق اعالي الجبال خلال ساعات المساء والليل، وفق الحلايقة.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في الفترة بين 12-15 أيلول الى بداية الثلاثينات، نتيجة اندفاع كتلة هوائية باردة صوب غرب ثم وسط البحر المتوسط، ما سيعمل على تعزيز تأثر منطقتنا بمرتفع جوي علوي قادم عبر شمال شرق افريقيا ومرفق بكتلة هوائية حارة على السطح، إلا أن هذا الارتفاع لا يرقى الى مستوى موجة حارة وسيكون مؤقتاً.

الى الحسابات الفلكية، حيث يبدأ فصل الخريف من الناحية الفلكية يوم الأحد الموافق 22\09\2024 حول منتصف النهار، اذ تشرق الشمس على خط الاستواء مباشرة، ويقترب عدد ساعات النهار من ساعات الليل، ثم تبدأ الشمس رحلتها بعد هذا التاريخ جنوباً نحو مدار الجدي، ما سيعمل على تناقص ساعات النهار وزيادة عدد ساعات الليل، وضعف وصول الأشعة الشمسية نحو منطقة القطب الشمالي، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ويتسارع تطور " الدوامة القطبية " وتبدأ الرياح الباردة جداً تدريجياً بالزحف نحو مناطق واسعة من النصف الشمالي من الكرة الارضية، حيث يبدأ تطور الأنظمة الماطرة والمنخفضات والعواصف تدريجياً.

Loading...