الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل ينسحب الوسيطان العربيان؟

زكارنة لراية: الحديث الأمريكي والإسرائيلي عن قرب الصفقة "تمثيلية"

خاص - راية

اعتبرت أستاذة السياسات والعلاقات الدولية د. سناء زكارنة، أن تصريحات المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين، حول قرب التوصل إلى اتفاق وصفقة تبادل "تمثيلية".

وأوضحت د. زكارنة لـ"رايــة" اليوم الأحد أن ما يجري حاليا، ضخ إعلامي أمريكي إسرائيلي كبير حول قرب التوصل إلى صفقة، هدفه إرضاء الطرف الإسرائيلي وإملاء شروطه.

وبحسب زكارنة، لم يتم حتى الآن مناقشة أي من النقاط الرئيسية العالقة مثل انسحاب جيش الاحتلال ووقف العدوان على غزة، إنما بعض الأمور الجزئية حول عدد الأسرى.

وترى أن حماس وفصائل المقاومة تدرك بأن ما يحدث "بروباغندا أمريكية" من أجل تحميلهم مسؤولية عرقلة التوصل إلى وقف لإطلاق النار، متسائلة: "لماذا يتم طرح إطار جديد، وهناك إطار سابق تمت الموافقة عليه؟".

وأوضحت أن الولايات المتحدة تريد إرضاء نتنياهو وتحقيق نصر له.

وأفادت زكارنة بأن المفاوضات الجارية بدون مشاركة حماس، تهدف إلى تبريد الرد الإيراني ومحور المقاومة على اغتيال إسماعيل هنية.

وبينت أن أمريكا تريد الزج بالوسيطين المصري والقطري في المحادثات الراهنة بأنهم يمثلون حركة حماس، متوقعة أن يخرجوا من هذا الإحراد الأمريكي بسبب الدبلوماسية العالية التي يتمتعان بها.

ووفق زكارنة، الحالة الراهنة بعيدة كل البعد عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، موضحة أن نتنياهو لديه هدفا استراتيجيا وهو إطالة الحرب لتحقيق أهدافه وهو أيضا يرفض الانسحاب من محور فيلادلفيا.

وتريد الولايات المتحدة، وفقا لـ"زكارنة" الذهاب إلى صفقة تبادل في المرحلة الأولى فقط لتبادل بعض الأسرى مزدوجي الجنسية قبل الانتخابات الأمريكية، لكن حماس وفصائل المقاومة تدرك ذلك جيدا.

Loading...