الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:58 AM
الظهر 12:43 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:55 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إسرائيل تندد بتقرير مدعوم من الأمم المتحدة يحذر من مجاعة في غزة

رفضت إسرائيل تقريرا مدعوما من الأمم المتحدة أورد أن نحو نصف مليون من سكان قطاع غزة يواجهون جوعا “كارثيا”، معتبرة أن التقييم “مضلل” و”متحيز” على حد تعبيرها.

وقالت مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل لحالة الأمن الغذائي في أحدث تقاريرها الثلاثاء، إن تحذيرها في آذار/مارس من خطر وشيك لحدوث مجاعة في شمال القطاع لم يتحقق.

وتدارك التقرير “لكن الوضع في غزة لا يزال كارثيا، وهناك خطر كبير ومستدام لحدوث مجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة”، محذرا من أي تهاون.

وو زعمد المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر قائلا إن “هذا التقرير بالغ التضليل، إنه متحيز”، ويعود ذلك جزئيا إلى أنه “يستند لبيانات من مؤسسات صحية تابعة لحركة حماس”.

وأضاف مينسر أن “المزاعم المتعلقة بالمجاعة في غزة لا أساس لها”، لافتا إلى أن “هدفهم الرئيسي بالطبع هو ممارسة الضغط على إسرائيل حسب تعبيره.

وأحصى تقرير التصنيف المرحلي المتكامل لحالة الأمن الغذائي نحو 495 ألف مواطن في غزة ما زالوا يواجهون “مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد”.

وتم تصنيف 745 ألف شخص آخرين بوصفهم في حالة طوارئ تتعلق بالأمن الغذائي.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن التقرير الجديد “يرسم صورة صارخة للجوع المستمر”.

وأضاف أن “التحسن يُظهر الفارق الذي يمكن أن تحدثه زيادة إدخال المساعدات. فقد ساعد إيصال المواد الغذائية إلى الشمال إضافة إلى خدمات التغذية، في الحد من أسوأ مستويات الجوع، لكن الوضع لا يزال في حالة ميؤوسة”.

وحذر من أن الوضع في جنوب قطاع غزة يزداد سوءا، مشيرا إلى أن العدوان على رفح  أدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص وحدّت بشدة من إمكان وصول المساعدات الإنسانية”.

والتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي هو مبادرة متعددة الشركاء تساهم فيها نحو 20 هيئة ومنظمة بينها حكومات ووكالات أممية ومنظمات غير حكومية وتهدف إلى تحسين تحليل الأمن الغذائي والتغذية وعملية صنع القرار.

وكانت إسرائيل قد رفضت التقرير السابق في آذار/مارس، قائلة إنه يتضمن معلومات غير دقيقة ومصادر مشكوكا فيها.

Loading...