"القدس المفتوحة" تطلق تخصص ماجستير إدارة التسويق التطبيقي
أطلقت جامعة القدس المفتوحة تخصص ماجستير "إدارة التسويق التطبيقي" ليضاف إلى برامج الماجستير التي تقدمها الجامعة، وذلك بعد حصولها على الاعتماد اللازم للتخصص من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة التابعة لوزارة التعليم العالي البحث العلمي.
وشكر أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، الوزارة و"الهيئة الوطنية" على منح الجامعة هذا التخصص، مؤكداً أنه يأتي تلبية للحاجة الملحة والكبيرة لرفد السوق المحلية باختصاصيين في مجال التسويق التطبيقي، مؤهلين أكاديمياً ومدربين عملياً.
وقال: "ينسجم البرنامج والتوجه العالمي والإقليمي والمحلي نحو التطبيق والرقمنة والحوسبة في عمل المنظمات بوجه عام، والمنظمات التسويقية بوجه خاص، وتحديداً ما بعد حقبة كورونا. كما جاء هذا البرنامج تماشياً مع خطط التنمية بالعناقيد والاستراتيجيات القطاعية وعبر القطاعية 2021-2023 وأجندة السياسات الوطنية الفلسطينية المحدثة 2021-2023 التي أقرها مجلس الوزراء، وركزت على التزام دولة فلسطين بمتطلبات أهداف التنمية المستدامة الدولية SDGS2030، علاوة على أن البرنامج يحاكي وبامتياز الاحتياجات الفعلية لقطاع الأعمال الفلسطيني بمكونه الإنتاجي والخدماتي وقطاع الـ NGOs كذلك.
من جانبه، قال عميد الدراسات العليا والبحث العلمي د. حسني عوض، إن البرنامج جاء لتلبية الطلب المتزايد من قبل خريجين طلاب "التسويق والإدارة" والتخصصات الأخرى؛ للحصول على درجة الماجستير في "إدارة التسويق التطبيقي"، تماشياً مع متطلبات الثورة التكنولوجية في مجال التسويق الإلكتروني، وخاصة ما بعد حقبة كورونا".
وأضاف أن كلية الدراسات العليا تهدف إلى بناء كوادر بحثية مميزة قادرة على الابتكار المعرفي وتوظيف مخرجاته بما يلبي احتياجات المجتمع ومتطلبات المنافسة محلياً وإقليمياً، من خلال تقديم برامج دراسات عليا تتصف بالعمق والإبداع العلمي والبحثي، وتعزيز البيئة الداخلية للكلية المحفزة للبحث العلمي والداعمة للتميز والابتكار.
يذكر أن برنامج ماجستير "إدارة التسويق التطبيقي" واحد من (14) برنامجاً تقدمها كلية الدراسات العليا في "القدس المفتوحة".