الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 11:23 AM
العصر 2:30 PM
المغرب 4:58 PM
العشاء 6:14 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مجلة بحثية لجامعة القدس المفتوحة تحصل على مركز أول في تصنيف عالمي

حصلت المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني الصادرة عن جامعة القدس المفتوحة، على المرتبة الأولى في تصنيف معامل التأثير العربي Arcif في مؤشر الاستشهاد الفوري للمجلات في مجال العلوم التربوية من بين (127) مجلة في هذا المجال.

وقال د. محمد شاهين عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة القدس المفتوحة، إن المجلة هي علمية محكمة تصدر عن الجامعة في فلسطين، وهي مجلة تعتمد سياسة المراجعة المزدوجة المجهولة وتتيح الوصول الكامل لكل أبحاثها والإطلاع عليها.

وأوضح شاهين أن المجلة توفر منصة لنشر الأبحاث وفق معايير علمية عالمية معتمدة وتهدف للارتقاء بالإنتاج العلمي العربي في مجالات التعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني وتعزيزه، وهي تصدر بشكل سنوي بنسختين المطبوعة والإلكترونية.

وتنشر الأبحاث في المجلة باللغتين العربية والانجليزية وأي ترجمات للبحوث ضمن حقول المعرفة المتعلقة بالتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، وصدر العدد الأول من المجلة في عام 2007 وهي تحمل معياري دولي بنسختيها المطبوعة والإلكترونية.

وأكد شاهين في حديثه لشبكة رايـــة الإعلامية أن هذه المجلة الجامعية تعتبر هي المجلة العربية الأولى التي حققت هذا التميز على صعيد التصنيف العام والمتخصص والاستشهاد الفوري، لافتا إلى أنها من بين 4 مجلات تصدرها الجامعة ضمن Arcif.

وبيّن أن هذا التصنيف يعتمد على معايير عديدة لها علاقة بالاستشهادات من هذه المجالات وبالتالي تأثيرها في المحتوى البحثي على المستوى العربي والعالمي لها علاقة بعمليات فرز على مراحل متعددة حول تخصص المجلة وانتظام حضورها وغيرها.

واعتبر شاهين أن هذا التصنيف للمجلة راقي وعلى مستوى عالمي ويسير وفق منهجية علمية تجعل من هذا التصنيف محط أنظار كل الباحثين في العالم العربي وحتى العالمي، مشيرا إلأى أن هذا التصنيف يعتبر اسهام كبير لما يستحقه الباحث الفلسطيني.

وتابع عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة القدس المفتوحة: "يجب أن نرتقي على مستوى الإبداع والإبتكار وأن نكون مساهمين في إنتاج المعرفة حتى نكون أيضا قادرين على تطويرها والاحتفاظ بمخرجاتها بشكل حقيقي".

وتميزت المجلة أيضا بحصولها على المرتبة الثالثة على مستوى التصنيف العام للمجلات التي نجحت في اجتياز تصنيف معامل التأثير العربي Arcif للعام 2024، البالغ عددها في المجالات البحثية كافة (1201) مجلة. كما حصلت أيضاً على المرتبة الأولى في ترتيب أعلى (10) مجلات، الذي يوضح التأثير السريع والفوري للاستشهاد من المجلة.

Loading...