الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:17 AM
الظهر 12:26 PM
العصر 3:45 PM
المغرب 6:19 PM
العشاء 7:34 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص | مياه الصرف الصحي تهدد الزراعة في قرية فرخة

تعاني قرية فرخة جنوب غرب سلفيت مؤخرا؛ الكثير من المشكلات البيئية، أهمها مشكلة التخلص من مياه الصرف الصحي في الأراضي الزراعية، الأمر الذي يتسبب بمشاكل خطيرة للمواطنين والزراعة ويلوث المياه الجوفية والينابيع.

مصطفى حماد رئيس مجلس قروي فرخة، أكد عدم هناك إمكانية بناء مشاريع صرف صحي، إذ يتم التخلص من المياه العادمة في الأرياف من خلال "حفر امتصاصية" وهي مفتوحة وتؤدي لتسربها إلى الأراضي الزراعية والحدائق المنزلية.

وأضاف حماد في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن التخلص من مياه الصرف عبر تلك الحفر يؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة والحشرات التي تؤدي إلى انتشار الأمراض، مؤكدا أن محطة التنقية تقع في المنطقة (C) وهي بعيدة عن القرية.

وأشار إلى أن المواطنين يضطرون للتخلص من المياه العادمة في الأراضي الزراعية، وهو ما يؤثر على أكثر من مستوى، منها تسرب تلك المياه إلى المياه الجوفية، إضافة للطرق غير السليمة التي تسبب بمكاره صحية وبيئية بكل مكان.

وأكد حماد أنه تم رسم مشروع هندسي كامل لخط ناقل للصرف الصحي الذي يربط قرية فرخة بمحطة تنقية مركزية بمدينة سلفيت، وهو مشروع مكلف وهو يعتبر نقطة للتصريف فقط، وليس شبكة صرف صحي داخل قرية فرخة.

وأوضح أنه تم تقديم المشروع الذي يخدم قرية فرخة والقرى والمحيطة بها؛ لأكثر من جهة معنية خاصة سلطة المياه وبسبب الظروف المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية لم يتم الموافقة على المشروع حتى هذه اللحظة.

وطالب حماد سلطة المياه بتنفيذ هذا المشروع والضغط باتجاه الموافقة عليه لأهميته، خاصة وأن هذه الأزمة تعمل على نشوء أشكاليات بين المواطنين بفعل قرب البيوت على بعضها البعض، وهو ما يشكل مكرهة صحية لهم.

Loading...