الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:06 AM
الظهر 12:32 PM
العصر 4:00 PM
المغرب 6:41 PM
العشاء 7:56 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الاحتلال يصدر 163 أمر هدم لمنازل في أم الفحم

خاص - راية

تحدث د.حنا سويد رئيس مجلس إدارة 'المركز العربي للتخطيط البديل'، حول المعطيات التي نشرتها بلدية أم الفحم، أن 163 منزلا مهددا بالهدم في المدينة.

ووفقا لبلدية أم الفحم فإن عددّ الأوامر الصادرة حتى اليوم في مدينة أم الفحم وصل إلى 120 أمرَ هدم صدرت من "الوحدة القطرية لتطبيق القانون والمنبثقة عن وزارة المالية" الإسرائيلية، والتي انتقلت مؤخرًا إلى "وزارة الأمن القومي" بناء على طلب الوزير إيتمار بن غفير، بادعاء أن هذه البيوت بنيت بدون تراخيص، وهناك 43 أمرَ هدم صدرت أيضا من قبل "سلطة أراضي إسرائيل"، بادعاء أن البيوت بنيت على أراضيها.

وأكدت بلدية أم الفحم أنها تعمل بكل الإمكانات المتاحة لمنع هدم المنازل المذكورة.

وفي السياق، صادق المجلس البلدي في أم الفحم في جلسته المنعقدة، الأربعاء الماضي، على عدد من الخطوات لمناهضة ومعارضة ووقف تنفيذ أوامر الهدم التي صدرت مؤخرًا بحق عشرات البيوت في مدينة أم الفحم، من قبل "الوحدة القطرية لتنفيذ قانون التخطيط والبناء" و"سلطة أراضي إسرائيل".

 

وقال د. سويد لـ"رايـة" اليوم السبت: باعتقادي الرقم أكبر بكثير مما أعلنته بلدية أم الفحم، مشيرًا إلى وجود المئات من البيوت مهددة بالهدم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن المشكلة متفاقمة، موضحا أنها نتجت عن تقاعس لجان التنظيم إقرار خرائط هيكلية تتيح للمواطن الفلسطيني أن يستصدر رخصة بناء.

وتابع د. سويد إن الحاجة أقوى من كل شيء، إذ أنه حينما تكبر العائلة هناك حاجة للبناء سواء بترخيص أو بدون، لذا تفاقمت المشكلة ووصلت إلى هذا الحد الحالي.

ولفت إلى أنه من الصعب استصدار رخصة بناء في البلدات العربية على وجه الخصوص، إلى جانب كونها معقدة ومكلفة جدا؛ بسبب عدم توسيع مسطحات البناء وعدم المصادقة على مخططات جديدة تتيح للمواطن استصدار رخص بناء.

Loading...