الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص | ما أهمية القرار الأممي الذي طالب اسرائيل بإنهاء احتلال فلسطين؟

 صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية، على مشروع قرار يطالب بأن تنهي إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، "وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة" خلال 12 شهرا، بناء على فتوى طلبتها الجمعية من محكمة العدل الدولية.

وعن أهمية القرار، قال د. أيمن يوسف أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية الأمريكية، إن للقرار أهمية خاصة، خاصة وأن الدبلوماسية الفلسطينية تفضّل عادة ملعب الجمعية العامة على اعتبار أن هناك فيتو أمريكي داخل مجلس الأمن.

وأوضح يوسف في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن القرار أعطى إطار زمني لتنهي إسرائيل احتلالها خلال 12 شهرا، وكان هناك إشارة واضحة للاستيطان الإسرائيلي وأهمية عدم التعامل مع منتجات المستوطنات، وفرض عقوبات عسكرية.

وأكد أن هذه المرة الأولى التي نصل فيها إلى هذه الوضعية الدبلوماسية الجديدة، لافتا إلى أن ذلك يأتي في ظل حرب الإبادة في قطاع غزة، واستمرار الاستيطان وعدم الوصول إلى مسار سياسي مجدي، والذهاب للأمم المتحدة هو جزء من الشرعية.

وشدد يوسف على أن هذا القرار وانضمام دول في الاتحاد الأوروبي للتصويت لصالح فلسطين؛ يؤسس لمرحلة جديدة من الحراك الدبلوماسي بعد الاستفادة من توصية محكمة العدل الدولية والسياقات المختلفة التي يمكن البناء عليها لإدانة الاحتلال.

يتحدّث د. أيمن يوسف عن أهمية القرار الذي صدر أمس الأربعاء، عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يطالب اسرائيل بإنهاء احتلالها لفلسطين بأغلبية 124 صوتا، في حين امتنعت 43 دولة عن التصويت، وعارضت القرار 14 دولة.

Loading...