الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص | دراسة تكشف التكلفة الاجتماعية والاقتصادية للإعاقة في غزة

صدرت دراسة بالتعاون بين "مرصد" وجمعية نجوم الأمل لتميكن النساء ذوات الاعاقة، حول التكلفة الاجتماعية والاقتصادية للإعاقة الناتجة عن الحرب على قطاع غزة، إذ تؤثر الحرب بشكل مباشر وغير مباشر على أعداد الأشخاص ذوي الاعاقة.

وتشكل الأسحلة المستخدمة من الاحتلال في حرب الإبادة على غزة دليلاً قاطعاً على تعمد الاحتلال إحداث إصابات تتسبب في إعاقات دائمة أو مؤقتة، يترتب على هذه الإعاقات تكاليف مباشرة وغير مباشرة يتكبدها الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.

وذلك يجعلهم أكثر عرضة للفقر نتيجة لما يواجهونه من صعوبات وتحديات في الحصول على فرص عمل عادلة ومواءمة لاحتياجاتهم، إذ تضطر تلك الأسر إلى تقليل ساعات عملهم، أو العمل بأجور متدنية مقابل مرونة تسمح لهم بمرافقة ذوي الإعاقة.

الباحثة في جمعية نجوم الأمل لتميكن النساء ذوات الاعاقة حلا علي، قالت إن من أهم النتائج التي خرجت بها ورقة الدراسة هي الزيادة في نسبة الإعاقة الناتجة عن الحرب، إذ أصيب 10 آلاف شخص بإعاقات دائمة خلال الحرب المستمرة على غزة.

الباحثة علي تتحدّث عبر شبكة رايـــة الإعلامية حول الدراسة التي صدرت مؤخرا حول التكلفة الاجتماعية والاقتصادية للإعاقة الناتجة عن الحرب، وتوضح بالأرقام عن أعداد ونسب المصابين بالإعاقة خلال الحرب والانتفاضة ومسيرات العودة.

Loading...