الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:10 AM
الظهر 12:30 PM
العصر 3:55 PM
المغرب 6:34 PM
العشاء 7:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص | ما مدى تأثير خفض وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني لإسرائيل؟

خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل لدرجة واحدة، من (A+) إلى (A)، في ظل استمرار العدوان على غزة، وتداعياته في المنطقة، كما أبقت على نظرتها المستقبلية عند مستوى سلبي وهو ما يعني إمكانية خفضه مرة أخرى.

وذكرت فيتش أن خفض التصنيف "يعكس تأثير الحرب في غزة، والتوترات المتزايدة، وقالت إن توقعاتها للعجز خلال العام المقبل "ستبلغ 4.6% لكنه قد يكون أعلى إذا استمرت الحرب في 2025 وامتدت إلى مناطق أخرى بالمنطقة".

د. وائل كريم الباحث المختص في الشأن الاقتصادي، أوضح أن التصنيف الائتماني هو الذي يحدد مدى الخطورة الموجودة في دولة ما، وما هي الامكانيات الموجودة لديها بسبب، وكلما انخفض التصنيف فإن الخطورة مرتفعة أكثر.

وأضاف كريم في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية أن هذه الدولة ستضطر لدفع فوائد بنسب أعلى بكثير من السابق، وهذا هو الموضوع المحوري الأساسي الذي يتعلق بالتصنيف الائتماني، مؤكدا أن هناك اعتبارات أخرى تؤخذ بالاعتبار.

واعتبر أن تقليل وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش من شأن موضوع تخفيض التصنيف الائتماني لشركة تعتبر هي الثالثة التي تقوم بالتخفيض هو "سخافة" ويثبت أن الوضع الاقتصادي في إسرائيل صعب جدا.

الباحث المختص في الشأن الاقتصادي د. وائل كريم يتحدّث عن تفاصيل قرار وكالة "فيتش" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني مع استمرار الحرب على غزة، وتأثير ذلك على الاقتصاد الإسرائيلي الذي يواجه الحرب منذ 10 شهور.

Loading...