الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:05 AM
الظهر 12:32 PM
العصر 4:01 PM
المغرب 6:43 PM
العشاء 7:59 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص| أين يتواجد الجيش الأمريكي بالوطن العربي ولماذا وما علاقة "إسرائيل"؟

خاص - راية

تحدث الباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية منذر ياسين، عن تواجد الجيش الأمريكي في الوطن العربي، وقواعده العسكرية، وسبب وجوده في المنطقة.

وقال ياسين خلال حديثه لـ(رايــة) إن القوات الأمريكية تتواجد في المنطقة منذ العام 1990، أي تاريخ عملية (عاصفة الصحراء) في أعقاب غزو العراق للكويت؛ بحجة الدفاع عن الكويت.

وأشار إلى أنه عبر السنوات الماضية تعزز الوجود الأمريكي في المنطقة عبر إقامة قواعد عسكرية في عدة بلدان.

وأضاف: "بعد الغزو الأمريكي للعراق، تواجدت القوات الأمريكية هناك بكثافة بحجة نشر الديمقراطية ومحاربة الديكتاتورية، وأصبحت القواعد العسكرية الأمريكية موجودة في الخليج العربي والعراق وسوريا لاحقا بحجة محاربة الإرهاب وداعش".

وبحسب ياسين، هذا السبب المعلن، لكن السبب الأساسي للوجود الأمريكي، حماية مصالحها في المنطقة وضمان قوة ردع عسكرية في أي شيء يحدث، والتدخل السريع في الدفاع عن حلفائها خصوصا إسرائيل، كما حدث وقت القصف الإيراني الأخير لإسرائيل، حيث تصدت أمريكا للصواريخ والمسيرات عن طريق هذه القواعد.

وتابع إن الولايات المتحدة كي تتواجد في المنطقة، تتحجج بمواجهة الوجود الإيراني مع الدول العربية.

وأفاد ياسين بأن الولايات المتحدة تحاول نهب أكبر قدر ممكن من الموارد العربية، والمراقبة والتجسس على المنطقة وكسب معلومات أكثر، وبناء تحالفات عسكرية وسياسية في المنطقة، وإدخال "إسرائيل" بالمنطقة ومحاولة دمجها في الدول العربية (التطبيع).

Loading...