الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وزارة الزراعة تختتم دورة تدريبية متخصصة بعنوان تحسين سلالات الأغنام باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي

رام الله- رايـة:

اختتمت وزارة الزراعة الفلسطينية دورة تدريبية متخصصة في مجال تحسين سلالات الأغنام والمجترات الصغيرة باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي المجمد بمشاركة 10 مهندسين  زراعيين في مدينة ملانج في إندونيسيا. وقد تم تنفيذ الدورة التدريبية التي استمرت لمدة عشرة أيام بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي- جايكا ضمن اتفاقية التعاون الدولي ثلاثي الأطراف (إندونيسيا، فلسطين واليابان).

وكان في استقبال الوفد الفلسطيني سفير دولة فلسطين في إندونيسيا السيد  فارس المهداوي، والمدير العام لمركز سينجوساري الوطني الاندونيسي للتلقيح الاصطناعي، ووزارة الزراعة الاندونيسية و نائب مدير مكتب جايكا في إندونيسيا. وتخلل حفل افتتاح الدورة عرض تقرير عن القطاع الزراعي والثروة الحيوانية  في فلسطين، وشكر الوفد الفلسطيني الجانب الاندونيسي على حفاوة الاستقبال والتنظيم الرفيع المستوى للدورة.

وتلقى المشاركون بالدورة تدريباً عملياً ونظرياً مكثفاً في مركز سينجوساري الوطني للتلقيح الاصطناعي في مدينة ملانج، تناول العديد من المواضيع من أهمها: انتاج السائل المنوي المجمد في المجترات وطرق تداوله، وإدارة مراكز تحسين السلالات، والتحسين الوراثي في المجترات الصغيرة، وطرق تقييم الكباش. كما تم خلال الدوره اطلاع المتدربين على كافة اقسام المركز ابتداءً من أماكن تربية الكباش وجمع العينات وحتى تخزين القشات بعد إنتاجها.

وفي نهاية التدريب أثنى المشاركون على جهود جايكا والحكومة الإندونيسية لما قدموه من جهود عظيمة لتنظيم هذه الدورة المهمة والتي من شأنها المساعدة على بناء قدرات الفريق الوطني للتلقيح الاصطناعي في وزارة الزراعة. كما وتم الاتفاق على مواصلة التعاون لمساعدة طاقم التلقيح الاصطناعي في وزارة الزراعة الفلسطينية لإعداد خطة عمل قابلة للتطبيق في فلسطين لانتاج القشات المجمدة وتداولها للمساهم في تحسين انتاجية سسلالات الثروة الحيوانية والتي من شأنها تحسين إنتاجية الثروة الحيوانية من إنتاجية الحليب واللحم ونسبة التوائم والتي ستساهم في تحسين إنتاجية مزارع الأغنام مما سينعكس ايجاباً على المستوى الاقتصادي للمزارع الفلسطيني.

ومن الجدير بالذكر ان مركز سينجوساري الوطني للتلقيح الاصطناعي حاصل على شهاد الايزو رقم 9001  والايزو رقم 17025.

Loading...