مبادرات رغم التحديات
ارزيقات يوضح لراية "الواقع الصعب" للتعليم بغزة والضفة خلال الحرب
خاص - راية
أفاد الأمين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين د. سائد ارزيقات، بأن واقع التعليم في الضفة لا يختلف كثيرًا عن غزة، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل.
وأوضح ارزيقات لـ"رايــة" أن التعليم في قطاع غزة يتعرض لتدمير شامل وكامل من قبل الاحتلال، بينما بالضفة يُدمر جزئيا خصوصا في جنين وطولكرم وطوباس ونابلس.
بشأن غزة، قال إن هناك مبادرات فردية ومؤسساتية أو من اتحاد المعلمين الفلسطينيين بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، في محاولة لإبقاء قطار التعليم رغم الحرب.
وأشار إلى أن اتحاد المعلمين مُطلع على جزء كبير من المبادرات التعليمية في قطاع غزة، والتي تجري عبر مؤسسات دولية، في محاولة لتعويض الطلبة عن جزء من الفاقد التعليمي ضمن سياسة عامة.
ولفت إلى افتتاح أكثر من 30 مدرسة عن بعد في إطار وزارة التربية والتعليم، يكون فيها الدوام بعد الظهر، ويتم صرف مكافآت للمعلمين الذين يؤدون هذا الواجب التعليمي.
وبحسب ارزيقات، يدرس في هذه المدارس نحو 60 ألف طالب عبر الأونلاين، فيما يتم اعتماد التعليم غير المتزامن في ظل ضعف الاتصالات والانترنت.
ونوه إلى أنه تم أيضا افتتاح مراكز تعليمية في مناطق النزوح للتعويض قدر المستطاع، بالتوازي مع وجود ترتيبات من أجل طلبة الثانوية العامة "التوجيهي".
وذكر ارزيقات أن هذا الجهد يتم بالتعاون مع كل الأطراف على رأسها وزارة التربية والتعليم واتحاد المعلمين والمؤسسات الشريكة لإعادة الحياة لقطاع التعليم في غزة كنوع من التحدي للاحتلال الإسرائيلي.
ووفق ارزيقات، هذه المبادرات تتم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، حيث تشترط على المؤسسات الدولية أن تكون المناهج مصدرها الوزارة، حيث من غير المقبول تغيير المنهاج تحت ذريعة التعليم بغزة أو التعليم بالرزم.
وأفاد بأن اتحاد المعلمين، قام بمبادرات عديدة في قطاع غزة، ويواصل تقديم الدعم المعنوي والمادي للمعلمين بشكل مستمر.
وفي ما يتعلق بالتعليم في الضفة، قال إنه "لسي أفضل حالا من غزة سوى بنسب متفاونة، فالاحتلال يستهدف كل شيء بشكل كلي وجزئي"، مشيرا إلى أن هناك تحديات عديدة نتيجة الاجتياحات المتكررة خصوصا في شمال الضفة.
وتتعرض الضفة خصوصا المناطق الشمالية منها لاجتياحات واعتداءات شبه أسبوعية، ما يضطر الوزارة إلى تأجيل الدوام بشكل جزئي أو كلي، بينما يتعاون اتحاد المعلمين مع "التربية والتعليم" في تحديد آلية الدوام والتدخل بهذه المناطق.