الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:25 AM
الظهر 12:24 PM
العصر 3:35 PM
المغرب 6:05 PM
العشاء 7:21 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"مبادرة حكايات".. تهتم بسرد القصص للأطفال في قطاع غزة

في ظل الحرب الإسرائيلية المستعرة على قطاع غزة؛ بادرت فاطمة الشرقاوي لإطلاق مبادرة "حكايات" لتهتم بسرد سلسلة من القصص للأطفال بشكل يومي، للتخفيف عنهم وتوعيتهم، وذلك بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان.

وفي مطلع حديثها لشبكة رايـــة الإعلامية، قالت منسقة مبادرات في قطاع غزة الصحفية فاطمة الشرقاوي "نجلس معا لنحتضن بعضنا بالكلمات، نروي الحكايات ونحكيها في ظل الشجرة"، وهي مبادرة للأطفال منذ 6 سنوات حتى 12.

وأوضحت الشرقاوي أن الأطفال يتم تقسيمهم على فترتين لطلبة الصف الأول حتى الثالث لمدة 3 أيام بالأسبوع، ومن الصف الرابع حتى السادس أيضا 3 أيام أسبوعيا، بحيث يتم توظيف الحكاية في البداية "لنحتضن بعضنا بالكلمة".

وأشارت إلى أن المبادرة تعتمد على إظهار مشاعرنا من خلال القصص التي يتم سردها للأطفال، وفي نفس الوقت تهدف لتطوير المهارات اللغوية والفكرية، والخروج من بوابة تسمح للطفل بإطلاق العنان لمشاعره وعبور الفضاء.

وأكدت الشرقاوي أن هذه الحكايات تُشعر الطفل بالأمان عبر اختراق مشاعر الفرح بعيدا عن حالة القلق الموجودة بسبب استمرار الحرب، وهي مبادرة تهدف لفتح نافذة من الأمل للأطفال في قطاع غزة من خلال سرد الحكايات.

وبيّنت أن الحكاية يتم سردها باللغة العربية الفصحى حتى لا ننسى لغتنا الجميلة وكي نعمل على تطوير مهاراتنا اللغوية، وفي نفس الوقت نعمل على أن يتقن الطفل الكلمات ويعبر عنها بانفعالاته وتحريك جسمه بشكل مختلف.

واعتبرت الشرقاوي أن هذه الأحاسيس والانفعالات والمشاعر التي يخرجها الطفل لها أثر عميق داخله وتعمل على إسعاده من خلال إرتباطه بالقراءة والتي تعتبر بوابة المحبة للآخرين والفرع والسعادة والتفاعل مع المجتمع.

وشددت على الإقبال الشديد من الأطفال على مبادرة "حكايات" وشوقهم الكبير والمستمر للاستماع للقصص، مؤكدة أن الأطفال يتوجهون يوميا لمكان المبادرة بكل حب وفرح وسعادة، وهو أثر كبير للمبادرة عليهم بالفعل.

ووفق الشرقاوي، فإن أحد أهداف المبادرة هو تذكير الطفل بالمعرفة التي يمتلكها سابقا، وإضافة معرفة جديدة ومهارة أخرى له، من خلال إطلاق الخيال للطفل وهو ما يؤدي إلى تأثير كبير على نفسية الطفل ومهاراته العقلية.

وعلى مدار عام؛ تمكنت فاطمة من جمع عدد كبير من القصص من عدة أسواق بقطاع غزة، ثم بدأت باستهداف أطفالها عبر قراءتهم لها أو سردها لهم، مشيرة إلى أنها أيضا تقوم بجمع قصص أخرى من خلال الإنترنت.

Loading...