الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:23 AM
الظهر 12:24 PM
العصر 3:38 PM
المغرب 6:10 PM
العشاء 7:25 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الاتصالات تنظم ورشة عمل بعنوان " التحول الرقمي والابتكار الحكومي "

نظمت وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي بالتعاون مع الممثلية الليتوانية، ممثلةً بالجمعية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ليتوانيا (Infobalt)، ورشة عمل متخصصة بعنوان "التحول الرقمي والابتكار الحكومي" على مدار يومين، بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة إلى جانب خبراء وشركاء دوليين.

حيث استعرضت الورشة أبرز التوجهات العالمية في مجال التحول الرقمي والابتكار الحكومي GovTech، والذي يمكن الحكومات من تبني التكنولوجيا لتحسين جودة الخدمات العامة وتسهيل التفاعل بين المواطنين والمؤسسات الحكومية. وقدم الخبراء الليتوانيون خلال الورشة رؤى متقدمة حول تأسيس مختبر GovTech، وهو نموذج مبتكر يتيح للحكومات التعاون مع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير حلول رقمية تخدم الصالح العام وتعزز من الأداء الحكومي.

وأكد وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي د. عبد الرزاق النتشة، على أن الابتكار الحكومي ليس مجرد أداة للتحول الرقمي، بل هو محرك رئيسي للاقتصاد الرقمي، كونه يمكّننا من بناء حكومة أكثر مرونة وكفاءة واستجابة لاحتياجات المواطنين، لذا فإن التزامنا بالابتكار الحكومي لا يتزعزع، فهو يشكل جوهر رؤيتنا لتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين جودة الخدمات العامة.
مشيرا الى أن الخبرة الليتوانيا قيّمة في هذا المجال، ونجحت منصتها للهوية الرقمية في تبسيط التفاعلات بين المواطنين والحكومة بشكل كبير، الأمر الذي يُسهّل على الشركات العمل ويُسهّل على الأفراد الوصول إلى الخدمات الأساسية عبر الإنترنت، لذا يمكن الاستفادة منها في تعزيز جهود التحول الرقمي. 

وفي ذات السياق أكد مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة د. عمر عوض الله، أن المشروع المشترك مع ليتوانيا في مجال التحول الرقمي والابتكار الحكومي، يُعتبر أحد أهم المشاريع في فلسطين، على صعيد نقل المعرفة التكنولوجية وليس نقل التكنولوجيا فقط.

من جانبه، قال ممثل ليتوانيا لدى فلسطين السفير بيرتاس فينكايتس، إن هذه الورشة تأتي استكمالا للتعاون المشترك والمتواصل في مجال التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية.

مؤكدا على اهمية التعاون بين البلدين، ومشيرا إلى أن ليتوانيا تعمل من خلال هذا المشروع على دعم المبادرات والطاقات الفلسطينية وتبادل الأفكار والمعرفة والتجارب، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني

يشار ان الورشة تضمنت جلسات حوارية معمقة على مدار اليومين حول الابتكار الحكومي، والتدريب التقني ونظام المهارات الرقمية، والنساء في المجال الرقمي، و نظام الضرائب الإلكترونية، وتطوير منصة الصحة الإلكترونية في ليتوانيا. 

وفي الختام أكد الحضور على ضرورة المضي قدماً في أعمال تجهيز مختبر GovTech وإطلاقه، وذلك من خلال خلق شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص والأكاديمي. كما تم التأكيد على تشجيع المبتكرين، ومطوري البرمجيات، والباحثين لتطوير الحلول الرقمية اللازمة لتعزيز التحول الرقمي والابتكار الحكومي في فلسطين، بما يلبي احتياجات الحكومة الفلسطينية والمواطنين.

Loading...