الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:21 AM
الظهر 12:25 PM
العصر 3:41 PM
المغرب 6:13 PM
العشاء 7:28 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مرتبطة بكلفة الوجود

خاص | ما مدى نجاح "خطة الجنرالات" في شمال غزة؟

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية العنيفة شمال قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي، مما يثير المخاوف من إجبار السكان على النزوح قسرا إلى مناطق جنوب القطاع، في ظل ارتكاب المجازر وتجويع المواطنين.

حلمي الأسمر الكاتب الصحفي والمحلل السياسي من عمّان، قال إن جبهة شمال غزة لا يمكن فصلها عن باقي الجبهات، مؤكدا أن الاحتلال ينتقم من المدنيين ويصفي حسابه في غزة حين يثخن القتل في جنوده بجبهات القتال الأخرى.

وأضاف الأسمر في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن مستوى الإجرام عبر قصف خيام النازحين وكأن الاحتلال يريد أن يعدّل من مزاج الجمهور الإسرائيلي الذي فوجئ بالأمس بهجوم حزب الله على مستعمرة "بنيامينا" بحيفا.

واعتبر أنه لا يمكن فهم ما يجري شمال غزة دون النظر إلى بقية الجبهات، مشيرا إلى أن هذه المعركة "صفرية" ولن تنتهي إلا بزوال الاحتلال، والأخير يتصرف بارتكاب جرائم لم يسبق لها مثيل لتحقيق انتصارات موهومة.

وأوضح الأسمر أن هذا الدخول إلى شمال غزة هو الثالث، وفي كل دخول كان يعلن الاحتلال انتهاء العمليات العسكرية بالمنطقة، وهذه المرة يدخل بهدف صناعة منطقة عازلة في الشمال، ودائما ما يصطدم بفعالية المقاومة على الأرض.

وقال إن كل المؤشرات تشير إلى أن المقاومة ما زالت بعافية وتستطيع الصمود وتناجز الاحتلال، وهو لا يستطيع أن يحتفظ بأرض في غزة، وكلما ارتفعت كلفة وجوده على هذه الأرض كلما كان عرضة لمراجعة خططه وبرامجه.

وتعقيبا على "خطة الجنرالات"، يرى الأسمر أن هذه الخطة لن تنجح ما لم تصاحب برؤية سياسية لليوم التالي للحرب، وحتى الآن لم يجد الاحتلال من يشاركه هذه الرؤية، مؤكدا أن خطة الجنرالات ليس لديها حظ من النجاح.

Loading...