الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:18 AM
الظهر 12:26 PM
العصر 3:44 PM
المغرب 6:18 PM
العشاء 7:33 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مدير عام اتحاد الصناعات الغذائية يشارك في مؤتمر يوم الرغيف العربي" في الأردن

نظم الاتحاد العربي للصناعات الغذائية هذه الفعالية المميزة والمهمة جدا في ظل الأوضاع الصعبة التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط يوم الرغيف العربي حيث تعقد هذه الفعالية منذ 40 عامًا وتحتضنها المملكة الأردنية منذ زمن بعيد. شارك في هذه الفعالية ممثلي الدول العربية من القطاع العام بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات والاتحادات والوزارات والجهات الرسمية.

شهد المؤتمر حضور وزراء التجارة والزراعة من العراق والأردن ولبنان وسوريا، وعدد كبير من المدراء والوزراء السابقين، والوكلاء، وشخصيات اعتبارية، بالإضافة إلى ممثلي الدول العربية بشكل افتراضي ووجاهي.

تشير الإحصائيات ان الشرق الاوسط يستورد سنويا 46.7 مليون طن قمح، وتبلغ نسبة الاستيراد 77% من مجموع القمح للشرق الاوسط، ونسبة انتاج القمح في الشرق الاوسط تشكل من الانتاج العالمي 32%.

كما يُهدر حوالي 34% من القمح والخبز في الوطن العربي بسبب ممارسات الإنتاج والاستخدام غير الصحيحة.

قدم السيد بسام أبوغليون عرضً تفصيلي حول واقع استيراد القمح وإنتاج الطحين والتحديات التي يواجهها قطاع المطاحن في دولة فلسطين، خاصة في ظل الحصار والحرب الإسرائيلية الهمجية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وتم تسليط الضوء أيضًا على معاناة المواطنين في قطاع غزة للحصول على الطحين والخبز وكيف اختلط الخبز بدماء المواطنين، حيث استخدم الاحتلال الإسرائيلي رغيف الخبز كسلاح ضد الشعب واعتبره اداة حرب ومنع المواطنين من الغذاء والخبز الذي يعتبر اهم سلعة غذائية على المائدة الفلسطينية وكيف تم انتاج الخبز من علف الحيوانات.

من جهة أخرى، أعلن وزير التجارة العراقي خلال المؤتمر أن جمهورية العراق أصبحت تحقق اكتفاءً ذاتيًا في إنتاج القمح وتوفير المخزون، مما يجعلها الدولة العربية الوحيدة التي حققت اكتفاء ذاتي من انتاج القمح، حيث تقدر كمية الإنتاج بـ 6 ملايين طن في السنة في حين أن الاحتياج السنوي هو 5 ملايين طن وهو ما يعتبر قصة نجاح للقطاع الزراعي العراقي بعد ان كان يستورد معظم كميات الطحين من الخارج وكان سعر شوال الطحين 50 كيلو يباع ب 50 الف دينار عراقي اصبح الان يباع بمبلغ 10 الاف دينار عراقي.

Loading...