الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:16 AM
الظهر 12:27 PM
العصر 3:47 PM
المغرب 6:21 PM
العشاء 7:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ما يقوم به الاحتلال جنون

خاص | "خطة الجنرالات" تبحث عن انتصارات بديلة تمحو عار الاحتلال

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية جديدة في شمال قطاع غزة، إذ وجه أوامر للسكان بإخلاء المخيم والنزوح نحو وسط وجنوب القطاع  الأمر الذي يثير التساؤلات حول تمهيد إسرائيل لتنفيذ "خطة الجنرالات" شمال غزة.

د. أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية من القاهرة، قال إنه بعد عام من حرب الإبادة الجماعية التي تعتبر وصمة عار على جبين المجتمع الدولي، معتبرا أن الاحتلال لم يحقق أهدافه وحتى الآن ما زالت هناك معارك وإطلاق صواريخ.

وأوضح الرقب في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، إن الاحتلال ناقش خلال الفترة الماضية مشروع "خطة الجنرالات" وهو مشروع تم طرحه عام 200 ثم عاد الأمل به في 2005 ثم عاد بشكل جدي عام 2018 ضمن "صفقة القرن".

وأشار إلى أن مشروع الجنرالات الجديد يتحدث عنه الاحتلال ويتضمن إزاحة كل سكان محافظتي غزة والشمال أي حوالي نصف سكان القطاع، وهذا يعني حصر كتلة سكانية تقدّر بـ 2.3 مليون بمساحة لا تتجاوز 100 كيلومتر.

وتابع الرقب: "ما يقوم به الاحتلال جنون، وهو الذي فشل في إنشاء نظام العشائر في غزة ثم فشل في إنشاء مجتمع مدني غير معادي بل صنع كراهية بشكل كبير جدا، ولذلك نرى عملية البطش التي يقوم بها في غزة والضفة".

وأكد أن هناك خشية بالفعل في ظل اتجاه أنظار العالم إلى بيروت، والاحتلال يستغل ذلك بمزيد من الهجوم على قطاع غزة، مؤكدا أن كل ما حدث وما فعله الاحتلال بغزة من قتل وتدمير هائل لا يمحي عاره يوم السابع من أكتوبر.

ولفت إلى أن إجرام نتنياهو هو في إطار محاولاته لتقديم إنجازات للمجتمع الإسرائيلي وأنه قادر على فعل كل شيء، ووصف اجتماع نتنياهو مع الوفد المفاوض بشأن تقديم مقترح لصفقة تبادل أسرى أنه "مثير للسخرية".

Loading...