الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:12 AM
الظهر 12:29 PM
العصر 3:52 PM
المغرب 6:29 PM
العشاء 7:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"أبعد من غزة ولبنان"

محلل لراية: ذاهبون لمفاجآت.. إسرائيل تنفذ الهدف الأمريكي الأكبر

خاص - راية

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي عادل محمود، أن المُبررات المُعلنة للعدوان الإسرائيلي على لبنان، للاستهلاك الإعلامي، موضحا أن الهدف الأكبر أمريكا تنفذه إسرائيل.

وقال محمود لـ"رايــة" إن إسرائيل بدأت بضرب لبنان من الأعلى إلى الأسفل عبر استهداف قياداته على رأسهم الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، على عكس ما فعلت مع حركة حماس في غزة.

وأوضح أن إسرائيل لا تعمل وحدها في هذه العملية لأن الهدف أبعد من موضوع منطقة عازلة، متوقعا استمرار العملية العسكرية البرية من جنوب لبنان وصولا إلى العاصمة بيروت.

وبحسب محمود، إسرائيل تسعى لتطبيق 1701 بالقوة، إذ حاولوا بالمفاوضات والمسار السياسي، والآن اختاروا القوة العسكرية، لكن النوايا خبيثة، فهي تدعي أنها تريد نشر الجيش اللبناني وأن يكون شمال الليطاني، هذا كله استغفال واستهلاك إعلامي.

وبين أن الهدف الاستراتيجي تغيير وجه الشرق الأوسط بقيادة الولايات المتحدة، ويشمل ذلك تدمير غزة لكنهم لم ينجحوا في القضاء على حماس.

ويرى أن الولايات المتحدة تقود المنطقة لتصعيد إقليمي، مستطردا: "نحن ذاهبون لمفاجآت في الأيام القادمة، أبعد من الملف اللبناني في المنطقة، وسيتم زج الجميع بما فيهم الأردن وغيرها فيما يجري".

وذكر أن إسرائيل لا تصنع ولا تصدر سياسات، إنما أمريكا، فإسرائيل وإيران أداة. وفقا له، متابعا: "الهدف من ناحية المصالح، اجتمعت هذه الدول، بهدف الغاز في غزة وجنوب لبنان، حينما فشلت البدائل مثل الغاز الروسي..".

وأفاد محمود بأنه لا يمكن الذهاب إلى تلك المخططات والأهداف بوجود هذه الجيوب، مستدركا: "لكن ليس بالضرورة أن تنجح هذه المشاريع، فإسرائيل فشلت. لم ولن تنجح في غزة في نهاية المطاف؛ لأنه رغم الإبادة لم يأتوا للآن بسيناريو حقيقي للأهداف بالقطاع".

Loading...