الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي
حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي

ننشر لكم متابعينا جوابا لسؤال ما حكم الاحتفال في ذكرى المولد النبوي الشريف، المقررة في العديد من البلدان الإسلامية خلال الوقت الراهن من العام الهجري الجاري 1446 هجري.

واعتاد مسلمون في العديد من البلدان على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، لكن لم يبادروا للبحث هل هو حلال أم حرام وبدعة لا يجوز الاحتفال فيها، كونها لم ترد في الماضي.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وفق ما ورد على موقع إسلام ويب وهو مختص في الإجابة على استفسارات المسلمين في مختلف القضايا، فإن "الاحتفال بمولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بدعة مُحدثة في دين الله تعالى".

وهذا هو النص كما جاء على "إسلام ويب":

لمكانة الرسول صلى الله عليه وسلم في نفوس المسلمين قدر عظيم، فهم يحبونه ويوقرونه ويعظمونه أكثر من أهليهم وأولادهم بل حتى من أنفسهم …… لكن هذا الحب لابد أن يقترن بمتابعةٍ لسنته عليه أزكى الصلاة وأتم التسليم، كما قال الحق سبحانه وتعالى : "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم".[آل عمران:31] ومن المعروف عندنا معاشر المسلمين أنه لا يوجد شخص قد أحب نبينا صلى الله عليه وسلم، مثل: حب أصحابه الكرام رضوان الله عليهم له، وقصصهم في التفاني في حبه معروفة مدونة في كتب السنة والسيرة، حتى كان الواحد منهم إذا تذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس بين أهله وأولاده يتركهم ثم يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقاً إليه.

فالقول بأن الاحتفال بالمولد بدعة منكرة قول صائب ، وذلك لأنه لم يثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه احتفل بيوم مولده ، ولا عن الصحابة، ولا عن التابعين، مع أن سبب الاحتفال بالمولد موجود، ومع ذلك لم يفعلوه ولم يفعله من بعدهم من التابعين لهم بإحسان، ولو كان في مثل هذه الاحتفالات خير لفعله الصحابة، ولأمر به النبي صلى الله عليه وسلم، فدل هذا على أن هذه الاحتفالات ليست بمشروعة، وأنها من الأمور المحدثة، وأول من أحدثها هم الفاطميون في القرن السادس الهجري عند ظهور الدولة الفاطمية. (العبيديون) وقد كانت تصرفاتهم مشبوهة، ومن العلماء من أخرجهم من الملة ولا شك في ضلالهم وبعدهم عن منهج السلف الصالح، نسأل الله العافية والثبات على السنة والبعد عن البدعة ، فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). والله تعالى أعلم.

وفي سياق متصل، كان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، قد أعلن أن يوم الأربعاء هو الأول من شهر ربيع الأول لعام 1446هـجري، وعليه تكون الذكرى العطرة للمولد النبوي الشريف يوم الأحد 12 ربيع الأول لعام 1446هـجري، الموافق 15 أيلول 2024.

 وتمنى المفتي العام أن تحل هذه المناسبة العطرة على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات.

وشدد المفتي في بيان صحفي نشرته وكالة الانباء الرسمية، على دعوة المواطنين لإعمار المسجد الأقصى بالصلاة وشد الرحال إليه، خاصة في ظل التهديدات العدوانية لسلطات الاحتلال وغلاة المتطرفين والمستعمرين ضده.

Loading...