الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تصنع منتجا محليا للتدفئة

ايكو هيت.. شركة طلابية انطلقت من مدرسة ثانوية في جنين

خاص - راية

نجح طلبة من مدرسة سيلة الظهر الثانوية الصناعية بجنين شمال الضفة، في إطلاق شركة (ايكو هيت - eco heat) وذلك ضمن برنامج الشراكة الطلابية الذي تنفذه مؤسسة إنجاز فلسطين بمحافظات الوطن.

وتحدثت تالا عباس المدير العام للشركة لـ"رايــة" ضمن فقرة "عمِّرها" التي تهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال، وتسويق الابتكارات والمشاريع الشبابية في فلسطين بدعم من صندوق الاستثمار الفلسطيني.

وتدرس تالا ابنة الصف الثاني عشر الثانوي، في القسم الصناعي تخصص حاسوب، ورغم صعوبة هذه المرحلة إلا أنها تمكنت وزملائها من تأسيس الشركة التي أصبحت حاليا مكونة من خمسة مدراء وموظفين.

وبحسب الطالبة، "ايكو هيت" هي شركة مساهمة خاصة تقدم منتج للتدفئة، عبارة عن قطع مضغوطة مصنوعة من نجارة الخشب والمواد العضوية القابلة للحرق، وهو بديل الوقود التقليدي المستخدم للتدفئة في البيوت والمزارع والمطاعم.

وجاءت الفكرة، وفق تالا، من مشكلة تعاني منها فلسطين، وهي كثرة النفايات العضوية ونقص الوقود وتكلفته العالية والتلوث الكبير الذي يتسبب فيه.

وتسهم الشركة من خلال هذا المنتج في توفير وقود مستدام ونظيف، يحافظ على البيئة وصحة الإنسان في نفس الوقت، بتكلفة قليلة وإمكانيات جيدة.

وأوضحت تالا أن القطع المصنوعة متوسطة الحجم، وتبلغ تكلفة شراء الواحدة منها شيكل ونصف فقط، وتحتاج إلى نحو 3-4 ساعات حتى تُحرق بشكل كامل، كما أنها لا تبعث روائح كريهة بل صديقة للبيئة.

وأفادت بأن المنتج لاقى نجاحا وإقبالا جيدا في الشارع الفلسطيني، إذ لجأت إلى استخدامه العديد من المطاعم لغرض التدفئة، بدلا من الوقود التقليدي المُكلف جدا.

ويعتزم القائمون على الشركة، على مواصلة الاهتمام بها حتى تجاوز مرحلة الثانوية العامة، ثم العمل على تطويرها وتخفيض مدة الإنتاج لتصل للمستهلك بأفضل الإمكانيات والأسعار.

Loading...