الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عاملان سيوقفان الحرب

خاص| كيف تغيرت رؤية الاحتلال للعلاقة والحل مع الفلسطينيين؟

 

خاص - راية

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي د. أحمد رفيق عوض، أن هناك تغير عميق في رؤية الاحتلال الإسرائيلي للعلاقة والحل مع الفلسطينيين.

وقال د. عوض لـ"رايــة" إن هذه الرؤية التي تتغير بسرعة وبعمق تتمثل في أن الاحتلال يريد فرض تسوية أمنية على الفلسطينيين".

وأوضح أن إسرائيل تعيد احتلال الأراضي الفلسطينية بطريقة أشد وأكثر عمقا وجحذرية كي لا يتم إقامة أي دولة فلسطينية وكي لا يكون هناك نسيج اجتماعي واحد.

واستطرد: "لذا يحاولون الفصل بين غزة والضفة والقدس، وتولية لجان إدارية للحكم ولا يريدون فصائل فلسطينية، إنما توسيع الاستيطان حتى بالقطاع".

 وأضاف: "يريدون تسوية أمنية تقوم على إعادة الاحتلال وتفكيك كل مقومات الدولة الفلسطينية، الأرض بالفصل والسكان بالفصل الديمغرافي والسيادة بدون عنوان سياسي للفلسطينيين".

وحذر من أن "هذا قد ينجح حال ظلت الأمور على ما هو عليه في ظل صمت أوروبي ودعم أمريكي وغياب العرب كليا عن هذا الموضوع"، مبينا أنه لم يتبق لدى الفلسطينيين سوى مواصلة الصمود والإرادة.

وحول العدوان المتواصل على قطاع غزة، يرى د. عوض أن الضغوط على الاحتلال لوقف هذه الإبادة غير جدية حتى الآن، بالتالي لم تؤدي إلى نتائج لا سيما من الإدارة الأمريكية الشريكة في الحرب، فيما أوروبا صامتة وخجولة، والنظام العربي مخطوف ومبهور لا يستطيع أن يفعل شيئا.

وقال إنه "بعد 11 شهرا، إسرائيل اكتشفت أنه لا يمكنها أن تستمر في مواجهة الفلسطينيين"، عادًا أن ضغط الشارع الإسرائيلي هو الوحيد الذي يستطيع أن يؤثر على جكومة الاحتلال لوقف إطلاق النار بالإضافة إلى الضغط والصمود الفلسطيني.

Loading...