الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:19 AM
الظهر 12:26 PM
العصر 3:43 PM
المغرب 6:15 PM
العشاء 7:30 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في اليوم الأول للحملة

وزارة الصحة لراية: تطعيم 82 ألف طفل ضد شلل الأطفال شمال غزة

انطلقت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال شمال غزة، وهي المنطقة الأكثر تضررا من الحرب الإسرائيلية، وسط قيود فرضها الاحتلال على التنقل، بالإضافة إلى النقص الحاد في الوقود، وأوامر الإخلاء التي أطلقها الجيش.

د. موسى عابد مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بقطاع غزة، قال إن حملة التطعيم بدأت أمس رغم عدم إدخال الوقود لإنجاح الحملة، ولكن الطواقم الطبية والأهالي أصروا على بدء الحملة وانطلق بالفعل.

وأكد عابد في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن هناك إقبال كبير على نقاط التطعيم، وتم تطعيم ما يقارب 82 ألف طفل ضد شلل الأطفال في شمال غزة، وهو رقم كبير جدا ويفوق التوقعات، والأمور تسير بشكل جيد جدا.

وأوضح أن الحملة مستمرة حتى مساء يوم الخميس القادم، ومن ثم ستجتمع اللجنة وتدرس الأمور، وعليه سيتم اتخاذ قرار إما تمديد حملة التطعيم ليوم إضافي أو إنهاء الحملة في شمال قطاع غزة، وذلك بناء على الأرقام.

معيقات كبيرة واجهت الحملة

وبيّن عابد أن الجانب الإسرائيلي وضع معيقات كبيرة أمام حملة التطعيم بشمال غزة وحتى في الوسط والجنوب، إذ كان هناك صعوبة في الوصول إلى المناطق الحمراء وكان يصل التنسيق في وقت متأخر جدا، وأحيانا لا يأتي.

وأضاف: "قبل 3 أيام أرسلنا التطعيمات ولوجستيات التطعيم ومن ضمنها السولار إلى شمال غزة، ولكن للأسف انتظرت القافلة لمدة 8 ساعات ليتم السماح بإدخالها، وتم التحقيق مع اثنين من موظفي الأونروا، قبل أن يتم إدخالها".

وأشار عابد إلى أن التطعيم يتم في نقاط طبية إما داخل المستشفيات أو المنتشرة في الملاجئ ومراكز الصحة الأولية وأيضا النقاط المتحركة التي تتنقل في مناطق الشمال وتتحرك باستمرار لتطعيم أكبر عدد من الأطفال ضد شلل الأطفال.

أزمة الوقود في مشافي شمال غزة

ولفت إلى أن كميات الوقود التي تدخل إلى مشافي شمال غزة لا تكفي عادة إلا ليومين أو 3 أيام فقط، كما تم منع الوقود اللازم لإطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بشمال غزة، إضافة إلى توقيف قافلة أممية تضم وقود للحملة.

وأكد مدير عام الرعاية الصحية الأولية في حديثه لـ "رايـــة"، أن كل المؤسسات مستهدفة من إسرائيل، والاعتبارات السياسية تتدخل وتؤثر كثيرا على الأمور الصحية في غزة، واصفا ذلك بأنه "صعب جدا ولا يطاق".

حملة التطعيم وسط وجنوب القطاع

وتابع عابد: "عند إنطلاق حملة التطعيم في منطقة وسط قطاع غزة تم تطعيم 198 ألف طفل ضد شلل الأطفال، وفي جنوب القطاع وصل عدد المطعمين ما يزيد عن 250 ألف طفل، بإجمالي 520 - 530 ألف طفل حتى أمس الأربعاء".

وشدد على أن التطعيم ضد مرض شلل الأطفال "آمن جدا" والدليل على ذلك أن أطفالنا تلقوا اللقاح دون تسجيل أي خلل أو مشكلة، مؤكدا أن التطعيم جرى أيضا في أكثر من 21 دولة حول العالم من ضمنها كندا وبريطانيا.

Loading...