الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

باحث يتحدث لراية

خاص| لماذا تمنح حكومة الاحتلال المستوطنين بالضفة امتيازات كبيرة؟

خاص - راية

أفاد الباحث في الشأن الإسرائيلي عليان الهندي، بأن حكومة الاحتلال خصوصا اليمينية المتطرفة الحالية التي يقودها بنيامين نتنياهو، تمنح المستوطنين بالضفة امتيازات أكبر من الإسرائيليين الآخرين.

وقال الهندي لـ"رايــة" كل الامتيازات التي يحصل عليها الإسرائيلي في الداخل يحصل عليها خلال استيطانه بالضفة، بل أكثر من ذلك.

ووفق الهندي، عمليا هناك ضم فعلي للضفة، وهناك عشرات القوانني الإسرائيلية تم سنها خلال السنوات الماضية تشير بشكل أو بآخر إلى عمليات ضم متدحرج.

وحول تصريحات وزير مالية الاحتلال بتسئيلل سموتريتش التي قال فيها إن "مهمة حياته إحباط إقامة دولة فلسطينية كونها تهدد إسرائيل"، عقب الهندي قائلا إنها ليست جديدة عليه وليست جديدة على المجتمع الإسرائيلي.

وبين أن إقامة دولة فلسطينية انتهت في ظل حكم نتنياهو عام 2014 ولم يكن سموتريتش في الحكومة آنذاك.

وأضاف: "منذ ذلك العام بدأت سياسة جديدة تتعلق بالفلسطينيين في الضفة وغزة، كانت في البداية تدعو لإلهاء القطاع بالماء والكهرباء وعدم العمل بالقضايا الوطنية والسياسية وإشغال الفلسطينيين بالفوضى عبر تهريب الأسلحة".

وتابع: "هذا التصريح ليس جديدا ومعروف عن الصهيونية الدينية أنها تحاول منذ 1967 الاستيطان في كل مناطق الضفة وحرمان الفلسطينين من الأراضي وحقهم في الدولة المستقلة".

Loading...