الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:34 PM
العصر 4:04 PM
المغرب 6:49 PM
العشاء 8:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"فيلادلفيا" ليست العقبة الوحيدة

خاص| هل تستطيع أمريكا وقف حرب غزة رغم الخلافات وتعنت نتنياهو؟

 

خاص - راية

اعتبر الكاتب والمختص في الشأن الإسرائيلي عصمت منصور، أنه يمكن للولايات المتحدة أن تنهي حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة منذ أكثر من 11 شهرًا.

وقال منصور لـ"رايــة" إن ذلك يتطلب قرارا سياسيا من الولايات المتحدة للضغط على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يواصل تعطيل كل جهود ومفاوضات التوصل إلى اتفاق.

وأشار إلى أن التصريحات التي يكررها نتنياهو يوميا، تؤكد أنه لا يريد أي اتفاق ولا يؤمن بأن الحل يجب أن يأتي على شكل اتفاق تكون حركة حماس طرفا فيه، إنما يريد فرض أمر واقع.

ووفق منصور، نتنياهو ينظر للاتفاق أنه يجب أن يكون ترجمة لما يسميه بـ"الضغط العسكري" أو "النجاحات والإنجازات" كما يعتقد التي يحققها على الأرض، وذلك على شكل إملاءات تقبل بها الفصائل الفلسطينية، مستطردا: "هذا يزيد الهوة ويوسعها".

ونوه بأن "محور فيلادلفيا" ليس العقبة الوحيدة أمام التوصل إلى اتفاق إنما هناك ست ملفات أخرى معقدة وفق تصريحات المسؤولين الإسرائلييين، منها محور نيتساريم والأسرى والانسحاب الإسرائيلي وغيرها.

وتوقع منصور فشل الجهود الأمريكية الراهنة، حتى مع حديث مسؤوليها عن تقديم تصور جديد خلال الأيام القادمة.

وقال: "هذه  الآلية الأمريكية لن تنجح ويجب البحث عن سبل جديدة لإنهاء الحرب، المفاوضات التي تبدأ وتنتهي بنتنياهو لن تصل لنتيجة، فحركة حماس ليست المشكلة بل نتنياهو".

وأوضح أن المفاوضات لا تجري مع حماس منذ نحو شهرين، إنما بين مصر وقطر وإسرائيل والولايات المتحدة، فهم يحاولون التوصل إلى صيغة مع نتنياهو لكنه في كل مرة يفشلها ويرفض أي اتفاق.

Loading...