الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:01 AM
الظهر 12:35 PM
العصر 4:06 PM
المغرب 6:51 PM
العشاء 8:07 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تعاونية أرض الأمل.. نزرع الأرض لينبت الزرع وينمو الأمل

زراعة الأرض ليس مجرد عمل، بل قبل ذلك قيمة يعبّر من خلالها الفلسطينيون عن معنى الانتماء للوطن والأرض، وتكون أعظم حينما تكون في إطار تعاوني، فتحت هذا الهدف السامي انطلقت تعاونية "أرض الأمل" في قرية صفا.

ففي عام 2023، وبعد فترة من نشوء الفكرة، أسس أيمن كراجة مشروع "تعاونية أرض الأمل" في قرية صفا غرب محافظة رام الله، بالشراكة مع صديقه وأفراد عائلتهما، وذلك بعد توفير بعض الإمكانيات الخاصة بالمشروع.

كراجة أكد أن الفكرة نبعت من قناعة بأهمية العمل التعاوني الزراعي، وهو مدخل ليس فقط لزيادة المداخيل الفردية؛ بل تعبير عن الإيمان بفكرة العمل التعاوني في ظل طغيان الروح الاستهلاكية وعدم الانتاجية في مجتمعاتنا.

وأضاف كراجة في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن الفكرة كانت سابقة على التنفيذ بل وأهم منه أيضا، لأن الكثير من الملاحظات الأساسية السائدة في بلادنا أن الكثير من المشاريع الزراعية لم توفق ولم تستمر لعدة أسباب.

وأوضح أن السبب في عدم استمرار بعض المشاريع رغم توفر المقدرات المادية لها؛ يعود لعدم القناعة بالفكرة، مشيرا إلى أنه بعد نضوج الفكرة بدأ التنفيذ بزراعة أول موسم في حزيران الماضي، بمساحة أرض 600 متر.

وفي نهاية العام الماضي استطاع كراجة من توسيع المشروع بزراعة 750 متر إضافي، معتبرا أن هذا التوسيع السريع هو عبارة عن نجاح فكرة المشروع، بزراعة بيتين بلاستيكيين بمساحة قرابة دونم ونصف، قابلة للتطوير.

وقال كراجة إن المرحلة الأساسية الصعبة تكمن في إيجاد التمويل لبدء المشروع، إذ مثل هذه المشاريع في بلادنا تعتبر مكلفة ماديا، بحيث تصل تكلفة البيت البلاستيكي الواحد قرابة 30 ألف شيكل، فضلا عن بعض الإضافات.

وبيّن أن من أهم التحديات التي تواجه المشاريع الزراعية، هي غيابة الرقابة التي تنعكس على عدم ثبات الأسعار، فمثلا الآن يبلغ سعر كيلو البندورة 12 شيكلا، وقبل شهر ونصف بلغ شيكل واحد، وهذا أمر مرهق ومدمر.

Loading...