الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:05 AM
الظهر 12:32 PM
العصر 4:01 PM
المغرب 6:43 PM
العشاء 7:59 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الفجوات كبيرة

هآرتس: إمكانية تحقيق تقدم في مباحثات الصفقة غير واضحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية اليوم الخميس بأن المفاوضات تواجه عراقيل تعيق تحقيق تقدم ملموس في المحادثات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الوفد المفاوض أن الوسطاء، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، قد يفرضون على إسرائيل وحماس مقترحا محدثا خلال الأيام المقبلة لحل معضلة محوري نتساريم وفيلادلفيا.

كما أوردت «هآرتس» عن مصدر دبلوماسي قوله إن الفجوات بين الأطراف ما زالت كبيرة، وأنه من غير الواضح ما إذا كان بالإمكان إحراز تقدم في مفاوضات الصفقة.

وفي السياق، اخترق عدد من أفراد عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة السياج الحدودي مع القطاع، بعد وصولهم إلى الحدود صباح اليوم الخميس، وهم يهتفون في مكبرات الصوت على ذويهم، ثم بدأوا بالركض نحو قطاع غزة.

وطبقاً لصحف عبرية، فإن قافلة السيارات التابعة لعائلات المحتجزين، التي غادرت تل أبيب صباح اليوم، وصلت إلى حدود قطاع غزة، حيث دعوا إلى صفقة لإطلاق سراح ذويهم.

وطالب أهالي المحتجزين بإبرام الصفقة، منتقدين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعدم إتمامها حتى الآن.

مفاوضات الدوحة

وتستضيف العاصمة القطرية الدوحة، جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة، بعد مباحثات شهدتها القاهرة خلال الأسبوع الماضي.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الولايات المتحدة تعمل مع الوسطاء على صياغة مقترح محدث للصفقة بعد اعتراض حركة حماس على بعض بنود المقترح الأميركي الأخير.

وأبدت حركة حماس اعتراضها خلال الجولات الماضية على عدم استجابة إسرائيل لمقترح وقف إطلاق النار وإتاحة حرية الحركة للفلسطينيين بين شمال قطاع غزة وجنوبه.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي يوم الإثنين إن بعض التفاصيل الخاصة بتبادل المحتجزين والأسرى بين حماس وإسرائيل تبحثها مجموعات عمل من الوسطاء.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول أميركي، قوله إن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة ستتواصل في قطر اليوم.

وذكر موقع أكسيوس أن مستشار الرئيس بايدن بريت ماكغورك موجود في الدوحة لمناقشة الصفقة. وكشفت هيئة البث الإسرائيلية أن وفدا مهنيا سيغادر للدوحة لاستئناف المباحثات.

Loading...