الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:34 PM
العصر 4:04 PM
المغرب 6:49 PM
العشاء 8:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ريم أبو حويج.. معالجة نفسية للفلسطينيين بكل أنحاء العالم

الدكتورة ريم أبو حويج
الدكتورة ريم أبو حويج

حصلت الدكتورة ريم أبو حويج على الدكتوراة في علم النفس الاكلينيكي من معهد كاليفورنيا في الولايات المتحدة، كما حصلت على درجة ماجستير أخرى في علم النفس من جامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة، وتعمل باحثة في علم النفس الديناميكي والتحرري.

كما تعمل المعالجة النفسية الفلسطينية أبو حويج كاتبة في ذات المجال باللغتين العربية والانجليزية، ولديها عيادة خاصة، كما تعمل كمستشارة خاصة ومدربة لعدة مؤسسات محلية ودولية، وعملت سابقا كمحاضرة في جامعتي بيرزيت والقدس.

د. ريم أبو حويج تحدثت لبرنامج "ضيف الراية" عبر شبكة رايــة الإعلامية عن مشوار حياتها العلمية والمهنية في تخصصها "علم النفس"، وتطرقت لطبيعة عملها داخل فلسطين وخارجها، وأهمية العلاج النفسي الذي يهدف لزيادة الوعي بالذات وتأثير الطفولة وما بعدها.

وقالت أبو حويج إن أحد أهم الأسباب التي جذبتها للتوجه نحو دراسة علم النفس هو فضولها لفهم ما يحدث في سيكولوجية المستعمر الصهيوني الذي يدفعه لإيذاء الفلسطيني على مدى أجيال، منوهة إلى أنها نشأت وكبرت خلال الانتفاضة الثانية.

وأكدت أن هناك تغيير كبير في المجتمع الفلسطيني خلال الـ 10 سنوات الماضية فيما يتعلق بنظرة الناس تجاه علم النفس والعلاج النفسي؛ إذ يأتي هذا التغيير نتيجة تحديات كبيرة تواجه المجتمع، وأصبح هناك وعي بأهمية الصحة النفسية والتفاعل الإيجابي.

ورغم ذلك، بيّنت أبو حويج أنه ما زال هناك أحكام مسبقة في المجتمع الفلسطيني تجاه العلاج النفسي؛ وتحديدا عن ماهية الاضطرابات النفسية وفكرة المرض النفسي، إذ هناك حكم أبدي على الفرد ووصمة مرتفعة تجاه المريض.

العلاج النفسي عبر أونلاين

وقامت المعالجة النفسية الدكتورة ريم أبو حويج، بفتح المجال أمام استقبال الحالات عن بعد "أونلاين" وهذا فتح المجال أمامها لاستقبال الحالات من الفلسطينيين من كل أنحاء العالم، وفتح أبواب لم تكن لتتخيلها، مثل مقابلة الفلسطينيين في أميركا على سبيل المثال.

وقالت إن الفلسطينيين في كل أنحاء العالم بحاجة لمعاجلين نفسيين فلسطينيين أو عرب على الأقل؛ على اعتبار أنهم بحاجة لمعالجين يستطيعوا فهمهم بسرعة وفهم بيئتهم دون الحاجة لشرح تاريخ الاستعمار الصهيوني الطويل وأثره على أجدادنا وأهالينا.

وأكدت أن هناك تحديات حياتية طبيعية للفلسطيني، ولكن السياق السياسي دائما ما يطغى على صحة الفرد النفسية على المستوى الفردي والجماعي، وهناك وعي مرتفع لدى المعالجين بضرورة لفت الأنظار لتأثير السياق السياسي على الصحة النفسية.

وبالإضافة إلى المشكلات التي يفرزها الواقع السياسي بسبب الاحتلال، أوضحت أبو حويج أن المراجعين لديهم مشكلات عديدة منها مشكلات بين الأزواج والعائلات ومشكلات متعلقة بالوظائف، وتلك المتعلقة بالتحديات الحياتية الطبيعية للمواطنين.

تأثير حرب الإبادة في غزة

وأوضحت أن المسؤولية لهذا الواقع المرضي هي انعكاس للنفسية الصهيونية المريضة التي تفرض هذا الواقع في فلسطين، مشيرة إلى أنه بعد مرور 11 شهرا على حرب الإبادة التي لم نكن نتصورها، وحقيقة هي أبعد من أي تصور في كوابيسنا.

وقالت أبو حويج: "لم نكن نتخيل أن نعيش واقع بهذه الشراسة والبشاعة، وحتى قبل الحرب كان هناك واقع فُرض علينا"، لافتة إلى أن ما ينطبق على الفلسطينيين من الناحية النفسية هو ما يسمى بـ "إجهاد الصدمة المستمر" وهذا يعني استمرار حالة التأهب.

وأكدت أن هناك تغيير لعلاقتنا كفلسطنيين بالعالم وبالآخرين بسبب عدم تطبيق العدل، منوهة إلى أن الشعب الفلسطيني أصبح لا يفكر بالاضرابات النفسية كما يفكر بها الغرب، وذلك بسبب الواقع الأمني والاجتماعي الذي يفرضه الاحتلال.

وتحدثت المعاجلة النفسية الدكتورة ريم أبو حويج عبر أثير "رايـــة" عن واقع الصحة النفسية في فلسطين بشكل عام، وتأثير الاحتلال وحرب الإبادة على الفلسطينيين.

Loading...