الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:05 AM
الظهر 12:32 PM
العصر 4:01 PM
المغرب 6:43 PM
العشاء 7:59 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص| محور فيلادلفيا.. هل نقل الاحتلال مصر من وسيط إلى مفاوض؟

خاص ـ راية 

يصر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على مواصلة احتلال محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة، ليساهم بذلك في نقل القاهرة من طرف وسيط إلى مفاوض، كون المسألة تتعلق بالأمن القومي المصري.

د. عبد العليم محمد من مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية قال لـ"رايــة" إن محور فيلادلفيا يشكل مصلحة مشترحة للجانبين الفلسطيني المفاوض وكذلك المصري، وهو جزء لا يتجزأ من الاتفاقيات المعقودة بين مصر وإسرائيل في الأعوام 1978 و2005 و2007 حينما انسحب الاحتلال من قطاع غزة.

واضاف أن هذه المسألة تمس الأمن القومي المصري، فهناك قواعد ومبادئ تحكم هذا الممر منها ألا يكون هناك تواجد من الطرفين وألا يحدث أي تعديل على الوضع القائم إلا بالتشاور بين الجانبين 

وذكر أن مصر تتمسك بموقفها وهي لا تريد أي وجود اسرائيلي في منطقة محور فيلادلفيا أو ممر صلاح الدين، فهذه المنطقة جزء من الدولة الفلسطينية التي تقع تحت ولاية السلطة الفلسطينية.

وفي سياق متصل، اعتبر محمد أن الأخبار الإيجابية التي يروجها المسؤولون الأمريكيون بشأن قرب التوصل إلى اتفاق غير دقيقة، وهي جزء من الدعاية التي تمارسها الآلة الإعلامية الأمريكية الإسرائيلية لمواصلة الحرب على غزة.

وبين أن أمريكا تتحدث عن أجواء إيجابية وتفاؤل وفي نفس الوقت لا تمارس ضغوط على إسرائيل لوقف الحرب والانسحاب من قطاع غزة.

Loading...