الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 12:33 PM
العصر 4:02 PM
المغرب 6:45 PM
العشاء 8:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وزارة عميحاي إلياهو تعتزم تمويل اقتحامات الاقصى

كشفت هيئة البث العام الإسرائيلية عن عزم ما يسمى بوزير التراث في الحكومة الإسرائيلية، عميحاي إلياهو، من حزب "عوتسما يهوديت"، تخصيص مبلغ مليوني شيكل لتعزيز الاقتحامات الاستيطانية المنظمة في المسجد الاقصى المبارك، وذلك بالتوازي مع إجراءات رئيس حزبه، إيتمار بن غفير، لتغيير الوضع القائم  في المسجد .

و اشارت الهيئة  إلى أن الوزارة تسعى إلى ترسيخ رواية الاحتلال من خلال الاقتحامات التي تستهدف عشرات آلاف المستوطنين والسياح الأجانب.

ومن المتوقع أن تبدأ هذه الاقتحامات خلال الأسابيع القادمة، استعدادًا لفترة الأعياد اليهودية؛ ونقلتهيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11" عن الوزارة أن "الغرض  هو ترسيخ وتدعيم البلدة القديمة" في القدس المحتلة، في إشارة إلى تهويدها.

ومن المقرر أن تشمل المعلومات التي سيتم تمريرها خلال هذه الاقتحامات المنظمة للمسجد الأقصى، وفقًا للوزارة، استعراضا "للتراث اليهودي في ‘جبل الهيكل‘ المزعوم (الحرم القدسي).

وفي هذا السياق، كشفت "كان 11" أن المدير العام لوزارة التراث، إيتي غرنك، توجه إلى المدير العام لمكتب بن غفير بن غفير للحصول على موافقة شرطة الاحتلال على تنظيم الاقتحامات . وردًا على ذلك، أكد نائب قائد منطقة القدس المحتلة موافقة الشرطة على تنظيم الاقتحامات الممولة من قبل حكومة الاحتلال.

بدورها، قالت شرطة الاحتلال  التي تتبع لوزارة بن غفير، إنه "سيتم تنظيم هذه الاقتحامات وفقًا للقواعد السارية للزيارة في الموقع".

وفي وقت سابق يوم امس، أثار الوزير المتطرف بن غفير الجدل بعدما شكّك في الوضع القائم في باحات المسجد الأقصى، مبديا تأييده لاقامة كنيس يهودي في المكان، وذلك في تصريحات أدلى بها لـ"إذاعة جيش الإحتلال".

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها بن غفير، عن إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى، بعد أن دعا مرات عديدة في الأشهر الماضية إلى السماح للمستوطنين بالصلاة في المسجد، في انتهاك لسياسة الوضع القائم في المسجد الأقصى.

Loading...