الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:05 AM
الظهر 12:32 PM
العصر 4:01 PM
المغرب 6:43 PM
العشاء 7:59 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

 "مدى" يعقد ورشة تدريبية حول الصحة النفسية للعاملين في قطاع الصحافة

عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" ورشة تدريبية يوم أمس الثلاثاء الموافق 30/07/2024 بعنوان "الدعم النفسي الاولي: دعم حقوق العاملين في قطاع الصحافة في الحصول على الدعم النفسي الاولي" لعدد من الصحفيين/ات الفلسطينيين وجاء هذا التدريب بدعم من الحكومة الكندية.

وعُقد التدريب لمدة يوم واحد بمشاركة 23 صحفي/ة بواقع 8 ساعات تدريبية، بهدف التعريف بالصحة النفسية وأهميتها للصحفيين الفلسطينيين الذين يواجهون الضغوطات النفسية خلال عملهم الإعلامي، وعلى الأخص الصحفيين الميدانيين منهم، ومساعدتهم على تجاوز ما يتعرضون له من انتهاكات في الحقوق الإعلامية أو حقوق الإنسان بكل عام، كما هدفت للتعريف برسائل عمل الإسعاف الأولي الخاص بالصحفيين لمساعدتهم على تخطي ضغوطات العمل.

وافتتحت الورشة التدريبية بالترحيب بالمشاركين من قبل شيرين الخطيب القائم بأعمال مدير مركز "مدى" والتي أوضحت أهمية برنامج الصحة النفسية للصحفيين الذين يتعرضون لضغوطات نفسية في حياتهم المهنية في ظل الوضع القائم، حيث عمل مركز مدى على استحداث البرنامج مؤخراً بعد ملاحظة صعوبة الوضع النفسي الناتج عن التحديات المختلفة التي بات الصحفيون يواجهونها أثناء العمل والتي أدت بالبعض للتعبير عن عدم مقدرتهم على الاستمرار في العمل الإعلامي.

وتطرق المختص والمستشار النفسي في الورشة إسماعيل أبو زيادة للعديد من المحاور فيما يخص الصحة النفسية التي من شأنها مساعدة الصحفيين/ات على تجاوز العقبات المختلفة التي أصبحت تلعب دوراً كبيرا في التأثير على صحتهم النفسية، كما تناول أبو زيادة موضوع الدعم النفسي الأولي وأهميته بالإضافة لمهارات التواصل المتعددة في هذا الإطار.

وتخلل التدريب العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي شملت جلسات للتفريغ النفسي للمشاركين، حيث أن أكثر الجوانب المرعبة في الأحداث المسببة للضغط هي قلق الصحفيين على سلامتهم وسلامة من يهتمون لأمرهم.

وقد عبر المشاركون عن حاجتهم البالغة لمثل هذا التدريب في ظل الظروف والبيئة المعقدة التي بات يعمل خلالها الصحفيون/ات وعلى الأخص خلال الأشهر الماضية، الأمر الذي وضعهم تحت ضغوط قوية وأصبح أكثرهم بحاجة لمثل هذه التدريبات والجلسات للتفريغ النفسي، كما عبروا عن الفائدة التي تحققت من تعلمهم التحكم بمشاعرهم وانفعالاتهم في الميدان، حيث اكتسبوا معرفة بموضوع جديد غير مألوف لهم.

وفي نهاية التدريب أوصى المشاركون بعقد تدريبات أخرى مماثلة، تشتمل على التدريب العملي والمتابعة المتخصصة، وتوفير تدريبات مشابهة تهدف الى تمكين العاملين في قطاع الصحافة من التعامل مع الأزمات والتأقلم في ظل المتغيرات المستمرة في العالم الإعلامي، والتي قد ينتج عنها مخاطر حديثة.

Loading...