الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:05 AM
الظهر 12:32 PM
العصر 4:01 PM
المغرب 6:43 PM
العشاء 7:59 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"مدى" يختتم ورشة عمل تدريبية حول الحماية من التحرش والابتزاز الالكتروني

اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) اليوم الاثنين دورة تدريبية للصحفيين وطلاب الإعلام حول موضوع "الحماية من التحرش والابتزاز الالكتروني" في فندق "فلسطين بلازا" بمدينة رام الله، وذلك ضمن مشروع "تعزيز الفضاء المدني والمساءلة المجتمعية في فلسطين" الممول من مكتب الاتحاد الأوروبي في مدينة القدس.

وعقدت الدورة التدريبية يومي الأحد والاثنين بمشاركة 15 صحفي/ة بواقع 8 ساعات تدريبية وهدفت لتعريف الطلاب والعاملين في القطاع الإعلامي بمفهوم التحرش والابتزاز الالكتروني كواحدة من أشكال العنف المختلفة التي قد تصاحب العمل الصحفي.

وافُتتحت الدورة بالترحيب بالمشاركين من قبل القائم بأعمال مدير مركز مدى أ. شيرين الخطيب، التي أوضحت أهمية الفهم المعمق لموضوع التحرش والابتزاز الالكتروني من قبل الصحفيين/ات في ظل التقدم التكنولوجي الذي غير من طبيعة الشكل التقليدي لهذا السلوك، نتيجة انتشار الفضاء الالكتروني وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل موسع ما سهل من إمكانية ارتفاع أعداد ضحايا التحرش والابتزاز الالكتروني.

وتركزت محاور التدريب الذي استمر على مدار اليومين الماضيين على العمل الصحفي وركائزه وضوابطه وأشكال العنف المصاحب له، كما تناولت المدربة الأستاذة فرح سلمي البعد القانوني والاجتماعي لجريمة التحرش والابتزاز الإلكتروني لمفهوم الفضاء الالكتروني والعنف في الفضاء الالكتروني وأشكاله ومخاطره بشكل عام، بالإضافة للتحرش الجنسي وتعريفة والابتزاز الالكتروني وأنواعه المختلفة بشكل خاص، كما تعمقت بشكل موسع في مفهوم الجريمة الرقمية والمقصود منها، وكيف يتم التمييز بينها وبين الجرائم التقليدية، وأوضحت للمشاركين ما هي الأشكال المختلفة للجرائم في العالم السيبراني.

كما تطرق التدريب لموضوع العنف ضد الصحافيات وأنماطه المختلفة كآفة عالمية تواجه الصحفيات على الانترنت أثناء أداء عملهم الإعلامي، وأسس الحماية والوقاية منه، وصياغة استراتيجيات الاستجابة والرد على هجمات التحرش والابتزاز الالكتروني.

وعبر المشاركون عن الفائدة الكبيرة المحققة من هذا التدريب، حيث أتاح لهم التعرف على العديد من المواضيع والمفاهيم التي ستمكنهم من مواجهة المشكلات التي قد يتعرضون لها مستقبلا في عملهم، وعلى الأخص الصحفيات الإناث منهم.

كما أوصوا بزيادة عدد التدريبات المشابهة بشكل موسع وزيادة عدد الأيام التدريبية للتعمق في موضوع التحرش والابتزاز الالكتروني أكثر.

وفي ختام الدورة التدريبية، تم توزيع شهادات مشاركة على جميع المتدربين.

Loading...