الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:56 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:10 PM
المغرب 6:59 PM
العشاء 8:16 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هناك وعي وصحوة عالمية

جبارين لراية: قرار العدل الدولية سيكون له تداعيات كثيرة

اعتبرت محكمة العدل الدولية أن الوجود الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 "غير قانوني"، وأكدت أنه يجب على إسرائيل إنهاء الاحتلال في أسرع وقت ممكن، وفيما رحب الفلسطينيون بالحكم، نددت إسرائيل به.

شعوان جبارين مدير مؤسسة الحق، قال إن الاحتلال يسيطر على تفكيره دائما أنه "فوق القانون" وأنه لا يمكن مساءلته عن كل شيء، لافتا إلى أن الأمور خلال الشهور الماضية اختلفت بشكل كبير على مستوى القضاء والقانون.

واعتبر جبارين في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن القرار الصادر عن محكمة العدل الدولية سيكون له تداعيات كثيرة خاصة أنه يأتي في لحظة أصبح هناك وعي وصحوة لدى الشعوب على مستوى العالم بأن اسرائيل هي دولة "جريمة".

وأكد أن هذا الأمر أصبح واضحا في شوارع العواصم في العالم، وهي صحوة الضمير الإنساني، مشيرا إلى أن معرفة طبيعة هذا الاحتلال ستساهم لاحقا في خطوات عملية أخرى فيما يتصل بموضوع القضاء على المستوى الوطني.

وشدد جبارين على أنه يجب أن تُفرض عقوبات ليست بالضرورة أن تأتي عبر قرارات من مجلس الأمن أو الجمعية العامة والتي قد تكون متعثرة في هذه المرحلة، ولكن في مراحل قادمة سيتم تطبيق هذه العقوبات من الأجسام الرسمية.

وأضاف: "على المستوى الوطني أيضا يمكن أن يتم ملاحقة بعض الشركات وصناديق التقاعد في إطار استثماراتها، وهذا يتم وتم في أكثر من مكان ومنطقة، وملاحقة بعض العلاقات التجارية للاحتلال خاصة في جوانبه العسكرية".

وأوضح جبارين في حديث لـ "رايـــة" أن محكمة العدل الدولية أعطت الوجهة والموقف بوضوح، ولكن الآن التنفيذ والتطبيق والآلية هي دور الجمعية العامة على المستوى الجماعي، وهناك دور على المستوى الوطني للدول".

وأكد أنه سيتم التوجه بمشاريع قرارات تفصيلية لإيجاد آليات محددة وهذا هو المطلوب الآن فلسطينيا، عبر ورشة عمل دقيقة مع الخبراء القانونيين وعدم المساومة أو الرضوخ سياسيا نتيجة ضغوطات أمريكية معينة مثلا.

ولفت جبارين إلى أن قرار المحكمة الدولية هذه المرة شمل جمل وكلمات ومصطلحات ومطالبات شاملة شمولا كاملا، مضيفا: "نحن توقعنا أن يكون القرار جيدا ولكن جاء ممتازا وبمستوى أعلى مما توقعناه على مستوى التفاصيل".

Loading...