الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:56 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:10 PM
المغرب 6:59 PM
العشاء 8:16 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نشرت إجراءات للوقاية

تسجيل أول حالة إصابة بمرض حمى النيل الغربي في فلسطين

حمى النيل الغربي - ارشيفية
حمى النيل الغربي - ارشيفية

سجلت وزارة الصحة، صباح اليوم السبت، اول إصابة بمرض حمى النيل الغربي، وذلك في محافظة جنين، حيث اشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة للمرض، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تم تأكيد الإصابة.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم، أن مرض حمى النيل الغربي ينتقل عبر البعوض، وان اعراضه تشبه الى حد كبير اعراض الإنفلوانزا مع ارتفاع في درجات حرارة الجسم، حيث تظهر الأعراض بعد ثلاثة ايام من لدغة البعوضة، وان اكثر الفئات العمرية عرضةً للإصابة هم كبار السن.

وأكدت وزارة الصحة أن طواقم الرعاية الصحية الأولية وصحة البيئة، بالتعاون مع كافة الجهات المختصة في محافظة جنين تنفذ منذ صباح اليوم حملة لمكافحة البعوض في احياء جنين ومخيمها، وان طواقم الوزارة المختصة ستنفذ حملات لمكافة البعوض في كافة محافظات الوطن.

وشددت الوزارة على ان الاقتحامات المتكررة لجيش الاحتلال واستهدافه للبنية التحتية خصوصا شبكات المياه والصرف الصحي في جنين وغيرها من المدن والمناطق الفلسطينية أدت الى زيادة إنتشار البعوض بشكل كبير خصوصاُ في مدينة ومخيم جنين.

وكانت لجنة الطوارئ في محافظة جنين عقدت بالامس سلسلة إجتماعات إستهدفت وضع خطة لمكافحة إنتشار البعوض، وتم البدء بتنفيذها صباح اليوم.

ودعت وزارة الصحة المواطنين الى الوقاية الشخصية من الاصابة عن طريق ارتداء ملابس طويلة تغطي الايدي والارجل اثناء التواجد خارج المنزل في اوقات نشاط البعوض ليلاً، واستخدام الناموسيات عند النوم، واستخدام كريمات للجلد طاردة للبعوض، ووضع شبك ( منخل) على شبابيك البيوت، إضافة الى التعاون مع طواقم الوزارة والجهات المعنية في تجفيف المياه الراكدة والمستنقعات في ساحات البيوت، وحول الأشجار، واحواض الزهور.

يذكر ان مرض حمى النيل الغربي هو مرض فيروسي ينتقل للأنسان بواسطة البعوض، حيث تم إكتشافة عام 1937 في ولاية غرب النيل في اوغندا.

Loading...