الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:57 AM
الظهر 12:43 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:55 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيف يمكن لليدين أن تكشف الإصابة بأمراض القلب والسرطان؟

كشف خبراء الصحة أن تغييرات محددة في شكل أو لون أصابع اليد أو القدم يمكن أن تشير إلى حالات صحية مختلفة قد يكون بعضها مهددا للحياة.

فيما يلي العلامات الأكثر شيوعا:

– تعجّر الأصابع

يحدث تعجّر الأصابع عندما تبدأ أصابع اليدين و/أو أصابع قدميك في الانتفاخ، ويصبح الجلد المحيط بأظافرك لامعا. وغالبا ما يؤدي التعجر إلى تغيير شكل وزاوية ظفر القدم مع تضخم الجزء العلوي من الزائدة الدودية.

وكشف مستشفى “ماونت سيناي” أن السبب الأكثر شيوعا لتعجر الأصابع هو سرطان الرئة، على الرغم من أنه يمكن أن يشير إلى حالات أخرى في القلب والغدة الدرقية.

عادة، يبدأ من قاعدة الظفر قبل أن يتوسع، مما يتسبب في انحناء الأظافر أكثر من الطبيعي.

 

– كدمات الأصابع

غالبا ما تكون الكدمات (دون التعرّض لإصابة) إشارة للأطباء لإجراء اختبار لأنواع معينة من السرطان.

وقال سيمون ريدلي، مدير أبحاث سرطان الدم في المملكة المتحدة: “إن إحدى العلامات والأعراض التحذيرية الشائعة لسرطان الدم هي الكدمات. تختلف هذه الكدمات عن تلك التي نصاب بها جميعا في بعض الأحيان، حيث أنها يمكن أن تظهر في أماكن غريبة أو غير متوقعة، مثل اليدين عند البالغين”.

وإذا تغير لون أصابعك دون ظهور كدمات، فقد يكون ذلك أيضا علامة على ظاهرة توقف الدم عن التدفق بشكل صحيح إلى أصابع اليدين والقدمين، ما يسبب تغير اللون.

وغالبا ما يحدث هذا بسبب الإجهاد، ولكنه غير ضار في كثير من الأحيان. وإذا أصبح مؤلما أو مرتبطا بحالات أخرى، فقد يكون مؤشرا على مرض الذئبة، أو مرض كرون.

– تورّم المفاصل

يمكن أن يحدث تورم مفاصل اليدين عند تناول مرضى “فرط كوليستيرول الدم العائلي” للكثير من الأطعمة السريعة، وإهمال الرعاية الذاتية.

يُشار إلى ذلك باسم الورم الأصفر في الوتر، وهي حالة ناجمة عن تراكم الكوليسترول حول الأوتار، والتي يمكن أن تؤثر على مفاصل اليد والركبتين.

إذا لاحظت تورم مفاصلك ولديك نتوءات صفراء أخرى على يدك، أو حول عينيك، فقد يكون من المفيد إجراء فحص طبي.

ويمكن أن يكون تورم ساقيك وقدميك علامة على مرض القلب، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

المصدر: ميرور

Loading...