الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:07 AM
الظهر 12:31 PM
العصر 3:59 PM
المغرب 6:39 PM
العشاء 7:55 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خلال لقاء بوريل

ميقاتي: أي تصعيد في جنوب لبنان سيقود المنطقة لانفجار شامل

ميقاتي استقبل بوريل في بيروت ميقاتي استقبل بوريل في بيروت
ميقاتي استقبل بوريل في بيروت ميقاتي استقبل بوريل في بيروت

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم السبت، إن أي تفجير واسع النطاق في جنوب لبنان سيقود المنطقة إلى انفجار شامل.

وأضاف ميقاتي خلال لقائه مسؤولَ السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن "التزام لبنان بتطبيق القرار الأممي رقم 1701 يستوجب وقف انتهاكات إسرائيل لسيادتنا وانسحابها من أراضينا المحتلة"، وفق قوله.

ووصل بوريل، إلى لبنان، السبت، في مسعى لتهدئة التوترات المتصاعدة بين حزب الله وإسرائيل، خاصة بعد اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، في الضاحية الجنوبية لبيروت، الثلاثاء، واتهام حزب الله والحكومة اللبنانية لإسرائيل بتنفيذ العملية.

وقال بوريل في منشور على أكس "تسعدني العودة إلى لبنان لإظهار الدعم خلال هذه الأوقات الصعبة".

وأضاف أنه سيقوم بعقد "لقاءات مهمة حول تأثير حرب غزة على لبنان والمنطقة".

وأوضح أن "الأولوية هي تجنب التصعيد الإقليمي وتعزيز الجهود الدبلوماسية بهدف تهيئة الظروف للتوصل إلى سلام عادل ودائم بين إسرائيل والفلسطينيين ودول المنطقة".

وفي سياق متصل، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، بوريل في بيروت، وتم "البحث في التعاون بين الحكومة اللبنانية والاتحاد الأوروبي في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والإصلاحات الإدارية".

وشدد ميقاتي على "وجوب حل ملف النازحين السوريين عبر دعمهم في بلادهم لتشجيعهم على العودة".

وفي ملف الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل، قال ميقاتي: "نحن طلاب سلام لا دعاة حرب ونتطلع إلى تحقيق الاستقرار ونقوم بالاتصالات اللازمة في هذا الصدد، لأن أي تفجير واسع النطاق في جنوب لبنان سيقود المنطقة إلى تفجير شامل".

وشدد على "التزام لبنان تطبيق القرار الدولي رقم 1701، وعلى أن التطبيق الكامل لهذا القرار يستوجب أولا وقف الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية والانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها".

ودعا إلى "العمل لإرساء حل شامل للقضية الفلسطينية عبر إعطاء الفلسطينيين حقوقهم العادلة".

وتصاعدت التوترات مع لبنان بعد الضربة التي أسفرت، مساء الثلاثاء، عن مقتل العاروري مع ستة أشخاص آخرين في منطقة المشرفية في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله المدعوم من إيران، واتهمت حماس والسلطات اللبنانية إسرائيل بتنفيذها.

وحذر الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إسرائيل من أي تصعيد بعد قتل العاروري، مؤكدا أن القتال سيكون "بلا سقوف وبلا قواعد وبلا حدود وبلا ضوابط".

وشيعت حركة حماس، الخميس، نائب رئيس مكتبها السياسي في العاصمة اللبنانية، على وقع صيحات التكبير وإطلاق كثيف للرصاص.

وفي إسرائيل، أعلن رئيس هيئة أركان الجيش، هرتسي هاليفي، أن القوات في حال التأهب على الحدود الشمالية مع لبنان التي تشهد تبادل إطلاق نار يومي منذ اندلاع الحرب في غزة.

وأعلن حزب الله، الخميس، أن أربعة آخرين من مقاتليه قتلوا خلال الليل، ما يرفع عدد القتلى إلى 129 منذ اندلاع الأعمال القتالية على الحدود، وفقا لفرانس برس.

Loading...