هل لمواقع التواصل تأثير سلبي على المهارات الاجتماعية للأطفال؟
أظهرت دراسة جديدة أن وسائل التواصل الاجتماعي لم تؤثر سلبا على المهارات الاجتماعية للأطفال.
وقارن الباحثون تقييمات المعلمين والآباء لأكثر من 19 ألف طفل أمريكي بدأوا رياض الأطفال في عام 1998، قبل ست سنوات من ظهور فيس بوك، مع أكثر من 13 ألف طفل بدأوا الدراسة في عام 2010، عندها ظهر أول جهاز كومبيوتر لوحى في السوق.
وقال أستاذ علم الاجتماع في جامعة "أوهايو" الأمريكية دوجلاس داواني:" "في كل عملية تقريبًا أجريناها، إما أن تظل المهارات الاجتماعية كما هي أو ترتفع بشكل متواضع للأطفال الذين ولدوا لاحقًا".
وأضاف: "هناك القليل من الأدلة على أن التعرض للشاشة يمثل مشكلة في نمو المهارات الاجتماعية"، وقد حصلت كلتا المجموعتين من الشباب على تقييمات مماثلة لمهارات التعامل مع الآخرين، مثل القدرة على تكوين صداقات والحفاظ عليها، والتوافق مع الأشخاص المختلفين، وعلى ضبط النفس والتحكم في أعصابهم.