الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ترامب: القمة نجحت بشكل يتجاوز كل التوقعات

المصافحة التاريخية بين الرئيسين الاميركي والكوري الشمالي

اختتم اللقاء الموسع الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون في سنغافورة بتوقيع كل منهما على وثيقة تنظم العلاقة بين البلدين.

وأكد الرئيس الأميركي بعيد اللقاء، أنه تم إحراز تقدم كبير، مضيفا ان هذا اللقاء لن يكون الاخير وانه سيدعو الزعيم الكوري الشمالي الى زيارة البيت الابيض.

وقال ترامب "ان القمة نجحت بشكل يتجاوز كل التوقعات، وان كوريا لشمالية ستبدأ بسرعة في نزع سلاحها النووي" واضاف ان الوثيقة التي وقعت شاملة ونتائج القمة سترضي الطرفين.

من جانبه قال كيم "انه بدأ عهد جديد والعالم سيشهد تغييرا كبيرا"

وكان ترمب وكيم اجتماعا في لقاء وجهاً لوجه لمدة 48 دقيقة قبل الاجتماع الموسع، والتقى الرجلان في سنغافورة بحضور المترجمين الفوريين فقط، بعدها انتقلا الى اجتماع ثان موسع بحضور مساعديهما، وكان من بين الحضور في الموفد الأميركي وزير الخارجية مايك بومبيو، وجون بولتون.

مشهد خيالي

وسُمع كيم يقول لترمب من خلال مترجم "أعتقد أن العالم كله يتابع هذه اللحظة. الكثيرون في العالم سيعتقدون أن هذا مشهد... من فيلم خيال علمي".

وردا على سؤال من أحد الصحفيين حول سير الاجتماع قال ترمب"جيد جدا. جيد جدا جدا. علاقة جيدة".

من جهته، بدا كيم متفائلا أيضا بشأن التوقعات للقمة. وقال "تغلبنا على كل الشكوك والتكهنات حول هذه القمة وأعتقد أن هذا جيد من أجل السلام. أعتقد أن هذه مقدمة جيدة للسلام"

وانضم إلى ترمب في المحادثات الموسعة وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، بينما شمل فريق كيم مدير المخابرات العسكرية السابق كيميونج تشول ووزير الخارجية ري يونج هو ونائب رئيس حزب العمال الحاكم ري سو يونج.

وبينما اجتمع الزعيمان، قامت سفن البحرية في سنغافورة وطائرات أباتشي الهليكوبتر بدوريات بينما حلقت طائرات مقاتلة وطائرة جلف ستريم 550 للإنذار المبكر.

 

Loading...