الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:05 AM
الظهر 12:32 PM
العصر 4:01 PM
المغرب 6:43 PM
العشاء 7:59 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحلم الافتراضي

الكاتب: د. محمد عودة

(خير اللهم اجعله خير) انه حلم يباغتني بمعل مرتين في الأسبوع منذ ما يقارب ثمانية أعوام فمنذ ليلة التاسع والعشرين من شهر يناير من العام 2017 بعد مضي ما يقارب الشهرين على انتهاء اعمال المؤتمر العام السابع لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وحينها كنت قد قررت انا لا اترشح لعضوية أي هيئة قيادية وانا أرى نفس الحلم بالحد الأدنى مرتين في الأسبوع لم يتوقف الحلم الا بعد السابع من أكتوبر حيث بدأ يباغتني حلم آخر مرتبط بالعدوان بشكله الجديد سأرويه ان بقيت حيا في محاولة أخرى ، اما محتوى الحلم فهو ان سيادة الأخ الرئيس الذي اعتبره اخر الكبار القابضين على الجمر. (وجزئية الموقف من سيادته ليست قطعة من الحلم بل هي حقيقة راسخة لا يختلف عليها إثنان وطنيّان).

بالعودة الى الحلم فقد رأيت في المنام (خير اللهم اجعله خير) ان سيادته يستدعيني على عجل بعد انتهاء اعمال المؤتمر بما يقارب الشهرين وبما انني أؤمن بانه لا يستدعي أحد الا للضرورة فذهبت دون تأني اصطحبني الحراس الى مكتب سيادته وهناك كان ينتظر وحيدا لم يكن معه أي من المستشارين، بعد السلام، وقد قبلت رأسه طلب ان اجلس قبالته وبدا حديثه قائلا: -

بما أنك لم تنجح في المجلس الثوري (وهنا قاطعته على غير عادتي قائلا قائدي انا لم اترشح لا للثوري ولا لغيره) لم يعر أي اهتمام لما قُلت وواصل حديثه قائلا انه وبسبب عدم نجاحي قرر ان يستشيرني مع اخرين في قضايا الوطن كلما اقتضت الضرورة وانه ومنذ هذه اللحظة عليّ ان اضع لسيادته  تصور عن كيفية الخروج من كل أزمات فلسطين بما فيها انهاء الاحتلال.

فكرت قليلا وأجبت ان هكذا حلول تحتاج الى وقت والى توزيع ضمن مراحل متتالية لكنها متداخله وأول هذه المراحل الازمة المالية والتي سببها قرصنة أموال فلسطين من قبل إسرائيل وثانيها زيادة حجم الانفاق في المؤسسات الفلسطينية وهذا مرتبط بفاتورة الرواتب .وهنا سالت كيف يمكن ان اسلم  سيادتكم لك المقترحات،فاجاب بان اتواصل مع مدير المكتب .

 بعد فترة ارسلت له جملة من مقترحات  المرحلة الاولى والمتعلقة بالجانب الاقتصادي وتقليص فاتورة الرواتب اعادها لي عليها  توجيهات سيادته الموضوعة بين قوسين.وكانت على النحو التالي:-

أولا اصدار مرسوم بقانون يلغي سن التقاعد للفئات التالية:- أعضاء الثوري والمركزية والمجلس الاستشاري ومكتب سيادتكم وأعضاء الحكومة بما لا يتجاوز ثلاث مائة ويتم تقليد كل منهم ثلاث مناصب وبنفس الرواتب موزعة على 24 ساعة:- 

الساعات الثماني الأولى مدراء عامون، الساعات الثماني التالية وزراء، الساعات الثماني المتبقية محافظين وسفراء بما ان هناك فروق وقت طويله بيننا وبين الشرق والغرب. (رد سيادته: - اولا لا أحد على راسه ريشه ثم ان الوظيفة من حق كل المستوفين للشروط ويجب التنافس عليها حيث ان تشغيل أكبر عدد من الناس يوفر لهم العيش الكريم وعليه فالاقتراح مرفوض).

ثانيا: - مرسوم بقانون يقلص عدد الأطباء الى النصف وبنفس الراتب بحيث تكون زيارات المرضى للعيادات ثنائية بمعنى مريضين يعانيان من نفس الاعراض في كل زيارة. (رد سيادته: - هذا غير ممكن فصحة المواطن اهم من تقليص الانفاق اضافة الى ضرورة الاعتناء بكادرنا الطبي وتوفير حياة كريمة له).

ثالثا: - اصدار مرسوم بقانون يرفع رواتب المعلمين بنسبة 15% شريطة تقليص عددهم الى النصف على ان يقوم النصف المتبقي في الوظيفة بورديتين تدريسيتين (رد سيادته: - انا مع الجزء الأول اي زيادة رواتبهم اما الجزء التاني يعتبر اقتراح مجنون وانا لن اسمح بالمساس بصناع الاجيال).

رابعا: - اصدار مرسوم بقانون بتقليص عدد أعضاء أجهزة الامن الى النصف ورفع رواتب المتبقين بنسبة 15%على ان يعملوا ضمن ورديتين. (رد سيادته: - ومن يحمي المواطن ويحافظ على امن الوطن؟ ثم من يوفر لقمة عيش عائلات النصف المسرح ؟،اقتراحك مرفوض يجب عدم المساس بحماة الوطن ولا بعائلاتهم).

خامسا: - مرسوم بقانون يقضي بدمج الوزارات والمؤسسات كل وزارتين او ثلاثة في واحدة. (رد سيادته: - هذا اقتراح معقول ويمكن دراستة بتعمق لاحقاً).

سادسا: - مرسوم بقانون يقضي باستخدام الحمام الزاجل بديلا للسفر بحيث يحمل الحمام الزاجل مواقف فلسطين الى كل دول العالم ولا يحتاج الى وقود ولا الى صيانة كما هو حال الطائرات. (رد سيادته قائلا: - لا يوجد حمام زاجل هذه الايام وبديلا عنه هناك وسائل تكنلوجيه يمكن استثمارها في تقليص السفريات، اقتراح تقليص السفريات ممكن وقابل للدراسة كما طلب مني عدم التهكم رغم انني كنت جادا ولا اتهكم فسيادته يحظى باحترامي وهنا لا بد من شكره على سعة صدره).

سابعا: - اصدار مرسوم بقانون يجبر وزارة الزراعة على توزيع احواض واتربة وبذور على كل بيت في المدن بما يضمن انتاج ما يكفي من البندورة بدل شراء الكيلوغرام ب 15 شيكل. (رد سيادته الاقتراح معقول وسهل ومهم، سأرسل لوزير الزراعة توجيهات من اجل وضع الاقتراح موضع التنفيذ وبشكل فوري، ثم أشار الى انني انا صاحب الاقتراحات بدأت أفكر بالاتجاه الصحيح). 

ثامنا: - اجبار كل سكان الأرياف على إقامة مشاريع صغيرة او كبيرة توفر فرص عمل وتنتج خضروات ولحوم بأسعار رخيصة وتحمي الأراضي المهددة بالمصادرة. (رد سيادته: - عليك إعادة النظر في طريقة صياغة مقترحاتك حيث لا يمكن اجبار أحد من شعب حر كالشعب الفلسطيني فهو حر رغم الاحتلال الذي قارب على ثمانين عاما ومع ذلك يتم تعديل الفكرة لتطبق طوعا وفورا).

وقبل طرح المقترح التاسع افقت على رفيقة دربي تقول انهض لعلك تستطيع تدبير مبلغ من المال لأولادك في المغرب، وانت راجع يا ريت تجيب معك أغراض للبيت خبز، لحمة ان أمكن وما تنسى تجيب لو حبتين شوكولاتة زاكية للبنات. طبعا لم يسعفني الحلم بمزيد من الوقت لإنجاز المقترحات ولا لإحصاء كم استطعت ان اقلص من مصروفات الدولة.

وعليه اعدكم في الختام إن عاودني الحلم مرة أخرى ان أكمل لسيادته ما تبقى من حلول خاصة موضوع الاحتلال الذي اخذ بعد السابع من أكتوبر شكلا غير مسبوق ن حيث أظهرت النية بالتهجير حقيقة وبشاعة هذا الاحتلال الذي يمارس إبادة جماعية على شعبنا الفلسطيني منذ 76 عاما. 

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...