الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:34 PM
العصر 4:04 PM
المغرب 6:49 PM
العشاء 8:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حركة فتح تصدر كتاب الولاء والالتزام بفلسطين

الكاتب: بكر أبوبكر

قامت أكاديمية فتح الفكرية في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح بإصدار كتابها لالكتروني الجديد المعنون (الانتماء والالتزام)، مشيرة بطبعتها الحالية عام 2024م بأنها نسخة جديدة ومعدلة لما سبقها من بداية كتيبات الحركة حول الموضوع ومع مشاركات وإضافات وحوارات دارت حول الموضوع عبرالسنين، وتطويرات شابت الموضوع بتحديث هام، وقد اشتمل  الكتاب على العناوين التالية:

مقدمة، العضو المنتمي، من واجبات المنتمي للحركة، تعريف الإنتماء والولاء، درجات الانتماء والولاء، الولاء لله، وللوطن، الانتماء والإدارة والقيادة ، العوامل المؤثرة في الانتماء والولاء، أ- الموهبة والمهارة، ب- الأنانية الفردية والإيثار، ج- الإحساس ودافع السلوك الإنساني ، د- الدوافع الاجتماعية، هـ- القيم والنسبية. العقيدة الدينية والانتماء الوطني، الانتماء والحرية والمواطنة، ماذا يعني الانتماء للوطن؟، الانتماء والولاء الثوري،  لمن الولاء .. لمن الانتماء، من مظاهر الانتماء الوطني، من مظاهر الانتماء للفكرة، تعميق الانتماء، معنى الالتزام، والانضباط، أشكال الالتزام ، تحقيق الانضباط والالتزام  الانتماء والولاء لحركة فتح، كيفية النظر وقت الأزمات، حركة فتح بالأزمات، وخمسة مفاهيم ثم خاتمة وملحق وهوامش.  

ومما جاء بالمقدمة: أنه لا يقوم التنظيم (المنظمة) وخاصة السياسي إلا بانتماء العناصر (الأفراد) إليه، والانتماء يكون أساسا لجماعة أو تنظيم، أو للمجتمع أو الدولة أو الامة. أن تشكل المجتمع يتم بانتماء الأفراد و المجموعات المختلفة إليه.  

ويجب العلم أن قسم الانتماء لحركة فتح ينص على أن القسم هو (أن أكون مخلصًا لفلسطين وأن أعمل على تحريرها باذلًا كل ما استطيع) ما يعني أولوية هذه الانتماء للوطن حتى على الولاء والانتماء التنظيمي.

وللتعريج على مفهوم الانتماء فإن إطلالة على مفهوم الهوية (الفلسطينية خاصة) تصبح واجبة إذ أن عوامل تحديد الهوية باللغة والتاريخ والدين والمكان والثقافة المشتركة والتطلعات والأحلام  للجماهير كما الفعل أو التجربة المشتركة المتلازمة مع الذاكرة القومية (الوطنية) تصبح من عوامل تكريس أي إنتماء، وللفلسطيني تحديدا. فالهوية والانتماء يأخذان البُعد "القضياتي/من القضية" فكل من يكرس ذاته لخدمة القضية العربية الفلسطينية بغض النظر عن انتمائه السياسي أو الفكري أو جنسيته فهو ذو هوية عربية فلسطينية.

وكانت الأكاديمية قد أصدرت خلال العامين السابقين عددًا من الكتب ذات الصلة بالوضع السياسي أو التنظيمي للحركة وفلسطين.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...