الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الخليل تسأل: ماذا بعد اليونسكو..؟

الخليل- رايــة: طه أبو حسين-

ما المكاسب التي حققت بوضع الخليل على قائمة التراث العالمي، وماذا بعد اليونسكو، هل ستتوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الحرم الإبراهيمي الشريف والخليل العتيقة؟ تلك الأسئلة الأكثر تداولاً على لسان المواطن بعد تحقيق الانجاز الوطني بإدراج الخليل على قائمة التراث العالمي، والتي يبحث لها عن إجابة واضحة.

علاء شاهين مدير تسجيل البلدة القديمة على قائمة التراث العالمي يجيب على التساؤل الأول الذي يتمحور حول أهم المكاسب "على الصعيد السياسي يعتبر اعتراف دولي بسيادة فلسطين على هذه الأرض، وتثبيت لهويتها العربية والإسلامية، فهو انجاز ضمن الحراك السياسي الدبلوماسي الفلسطيني، وخطوة على صعيد مدينة الخليل بوضعها على الخارطة السياحية الدولية، بالتالي الترويج لهذا المكاني التاريخي الديني التراثي".

وتابع شاهين مكاسب الخليل العتيقة بدخولها اليونسكو "يفتح آفاق الحصول على التمويل والدعم للمشاريع داخل البلدة القديمة، بالتالي رفع مستوى الترميم ضمن معايير اليونسكو، وسيعمل على إكسابنا فرص لتطوير قدراتنا من خلال التدريب وتزويدنا بتقنيات حديثة، إضافة للأهمية الاقتصادية، والاهم اليونسكو أصبح شريك بالحفاظ على الحرم الإبراهيمي والضغط على إسرائيل".

ماذا بعد اليونسكو..؟! التساؤل الثاني والأكثر تداولاً في الشارع، ووزيرة السياحة والآثار رولا معايعة تجيب عنه "هذه نقطة البداية من أجل العمل، مطلوب منا عدة متطلبات، أولا إيجاد فريق مشترك للعمل من وزارة السياحة وبلدية الخليل والأطراف ذات العلاقة، لتقديم تقارير سنوية تقدم لليونسكو، وسيكون هناك خطط للحفاظ على البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي، وإدارة الموقع، وسنعمل على استقطاب السياح من كافة دول العالم وخاصة الدول الإسلامية، فهو تراث فلسطيني إسلامي عربي بأهمية عالمية مميزة".

"بما أن الموقع على لائحة التراث العالمي، أصبح من مسؤولية اليونسكو الحفاظ عليه، وسيكون ذلك من خلال رفع كافة التعديات لليونسكو من خلال التقارير السنوية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق إسرائيل" قالت معايعة في الرد على السؤال الثالث، وهو ما أكد عليه رئيس بلدية الخليل تيسير أبو اسنينه مضيفا " إسرائيل وقعت على ميثاق اليونسكو، ما يعني إلزامها إزالة الخطر عن هذا التراث الإنساني العالمي ومنع التعديات، لكن الاحتلال بطبيعته يضرب بعرض الحائط هذه المواثيق تحت حجج تسمى بالأمنية".

"استمرار اعتداءات الاحتلال على الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة يزيد من عزلته، ويظهر التفكير العنصري لهذا الاحتلال، وما حصل في اليونسكو بوضع الخليل على قائمة التراث العالمي، كان له أثر كبير جدا، لهذا كانت ردة الفعل الإسرائيلية بالهستيرية، ففي ذلك ضرب للرواية الإسرائيلية المزورة الكاذبة التي قامت عليها دولة إسرائيل، التي استطاعوا أن يسوقوها على العالم، والآن ينكشف هذا الزيف".

انتهت الخطوة الأولى، وأدرجت الخليل على قائمة التراث العالمي، وبدأت العيون تتطلع للدول الأعضاء في اليونسكو من زاوية وللانتهاكات الإسرائيلية من زاوية أخرى، فهل سيتحرك العالم لإنقاذ الخليل العتيقة بحرمها الإبراهيمي من الانتهاكات الدائمة، أم أن إسرائيل خط أحمر.

Loading...