الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص- زاوية 90

رضوان: لن نحل اللجنة الادارية ومصر وعدت بفتح "رفح" على مدار الساعة 

خاص- رايــة:

تشهد حركة حماس منذ مطلع العام الجاري مرحلة عاصفة بدأت بالتقارب مع مصر ثم انتخابات المكتب السياسي للحركة الى اجراءات الرئيس محمود عباس ضدها، مرورا بالازمة الخليجية وابعاد قيادات الحركة من قطر، وانتهاء بتحولات تبدو جذرية على صعيد التفاهمات مع مصر، وما رافقها من بروز لتيار محمد دحلان.

 قيادة الصف الاول في الحركة تلتزم الصمت غالبا حيال هذه التطورات، لكن كان لحلقة زاوية 90 الاسبوعية على رايــة مقابلة خاصة مع القيادي البارز في الحركة اسماعيل رضوان.

قال رضوان ان الاتفاق في القاهرة يدور حول تخفيف الازمة عن ابناء قطاع غزة في ظل ما اسماها "الاجراءات الاجرامية" التي اتخذها الرئيس محمود عباس ضد القطاع.

ويقضي الاتفاق بأن يكون معبر رفح مفتوحا للافراد وكذلك للحركة التجارية لتزويد القطاع بكل مستلزماته واحتياجاته. وحسب تصريحات رضوان، "هناك وعد مصري بأن يتم فتحه بشكل كامل للافراد وحركة التجارة على مدار الساعة قبل موسم الحج المقبل".

"نفضل ان يكون التبادل التجاري مع المصريين وهم ابدى بالفائدة التجارية من الاحتلال والتي تبدأ بمليار شيكل وقد تصل الى 7 مليار بعد سنوات"، قال رضوان. وأضاف ان السلطات المصرية ستجري اعمال توسعة على المعبر لاستيعاب حركة الافراد والتجارة بشكل مريح.

وكانت مصر قد كثفت في السنوات الاخيرة من حربها ضد الانفاق الخارجة من القطاع لأراضيها، عبر اغراقها بالمياه، ورغم ذلك، لا تزال وسيلة رائجة للتجارة بين غزة ومصر.

وعما اذا كان هنالك تفاهمات في هذا الجانب، قال رضوان ان الانفاق يمكن ان تغلق، "لكن نحن نريد ان ما كان يأتي عبر الانفاق ان يأتي من فوقها اي من خلال معبر رفح، بان يصبح معبرا تجاريا".

وأعادت تفاهمات القاهرة القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان الى الواجهة، بدور "المنقذ" لغزة، وفق وصف مراقبين.

وقال رضوان حول الاحاديث باحتمالية تسلم دحلان دورا في حكم غزة، ان لا حديث عن تقاسم السلطة، "ما يدور يتركز حول كيفية التخفيف عن شعبنا الفلسطيني في ظل اجراءات عباس".

وأضاف: "مثل هذه التفاهمات حتى مع جماعة دحلان تهدف لخدمة المواطن الفلسطيني.. نرحب بأي جهة فلسطينية وعربية تهدف لكسر الحصار".

واعتبر ان مشاركة النواب المقربين من دحلان في المجلس التشريعي، حقا لهم وشيئا طبيعيا، لافتا الى ان "المصالحة المجتمعية ستبدأ بناء على التفاهمات التي تمت بين وفد الحركة والمحسوبين على دحلان، لتهيئة مصالحة وطنية شاملة".

منطقة عازلة

وحول طبيعة المنطقة العازلة التي شرعت بتأسيسها وزارة الداخلية في غزة قبل ايام، قال رضوان انها منطقة محدودة، وستزود مصر حماس بالمعدات اللازمة لإنارتها وزرعها بكاميرات المراقبة. 

وأضاف لـ"رايــة": "لا نتحدث عن ترتيبات جديدة بقدر ما نتحدث عن تفاهمات بين الجانبين لضبط امن فلسطين وأمن مصر".

تسلح المقاومة وصفقة التبادل

واكتفى رضوان ردا على ما اذا كانت تفاهمات القاهرة ستؤثر على تسلح المقاومة في غزة، باالقول ان "المقاومة خط أحمر، ولم يشترط علينا احد في موضوع سلاحها".

وعلى صعيد العلاقة مع ايران قال انها أفضل مما سبق على الرغم من مراحل الفتور التي مرت بها.

وردا على الانباء التي تحدثت عن مباحثات مكثفة لصفقة تبادل اسرى برعاية مصرية في الايام القليلة الماضية، قال ان "لا حديث حول صفقة تبادل قبل ان يقوم الاحتلال بالافراج عن كافة محرري صفقة وفاء الاحرار الذي اعيد اعتقالهم"، مضيفا "لا جديد في هذه المسألة".

لن نحل اللجنة الادارية

وفيما تستمر السلطة الفلسطينية بإجراءاتها ضد قطاع غزة لإجبار حركة حماس على حل لجنتها الادارية التي شكلتها لإدارة شؤون قطاع غزة بدلا من حكومة التوافق، قال رضوان ان "كل هذه المضايقات لن تكسر شوكة حماس".

واضاف: "كل المحاولات ستبوء بالفشل... اليوم الشعب الفلسطيني بكل اطيافه السياسية، ومن هو محسوب على فتح اصبح كارها وغاضبا على محمود عباس بسبب هذه الاجراءات".

"الحديث عن حل اللجنة الادارية ليس واردا"، قال رضوان مبديا اصرارا لدى حماس على بقاء اللجنة واشتراط حلها بالتراجع عن كافة الاجراءات ضد قطاع غزة والتوصل لحل لكافة الازمات.

"لن تحل قبل وقف جميع الاجراءات الاجرامية ضد قطاع غزة، قطع الرواتب، قطع الكهرباء، رفع ضريبة البلو، وقطع الدواء ورواتب الاسرى والشهداء، كل اجراء تم اتخاذه يجب ان يوقف بشكل كامل... وان تكون هناك خطة واضحة لتطبيق وتنفيذ اتفاقات المصالحة بشكل كامل ودقيق" قال القيادي البارز في حماس.  

فشل وساطة ملادينوف

وقال رضوان ان المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف بذل جهودا لإيجاد حل لأزمة وقف التحويلات الطبية في قطاع غزة من قبل السلطة، وازمة الكهرباء ومسألة وقف الضرائب على الوقود.

وأضاف ان "المبعوث الاممي طرح عدة اقتراحات، قبلتها حماس، لكنها رفضت من قبل الرئيس عباس".

تدخل السلطة على خط التفاهمات

وحول ما اشيع عن ارسال السلطة وفدا منها الى السلطات المصرية لوقف التفاهمات مع دحلان وعودة المباحثات بشأن مطالب الرئيس بحل اللجنة الادارية، قال رضوان ان مصر لا يمكن ان تقبل باي تراجع عن التفاهمات.

وقال: كان هناك جهود للسلطة حتى اللحظة الاخيرة، لمنع دخول السولار ومنع التحويلات المالية، ثمن هذا السولار، لكننا توصلنا لحل هذه الاشكالية بالتفاهمات مع مصر".

وفود اوروبية رسمية تصل الى غزة

"قبل ايام كانت هنالك لقاءات مع سفراء ووزراء اوروبيين قدموا لغزة، منهم من اعلن عن اللقاء ومنهم من يريد ان يكون خفيا وسريا"، قال في معرض حديثه حول استمرار تصنيف حماس كـ"جهة ارهابية" من قبل الدول الاوروبية والولايات المتحدة.

وقال: "من لا يعترف بحماس اليوم سيجبر على الاعتراف بها لاحقا، وهذا ما لمسناه من خلال لقاءات للعديد من الوفود الاجنبية الرسمية وغير الرسمية الاوروبية والغربية، مع قيادات الحركة".

Loading...